"المركز الفلسطيني": الاحتلال يمارس تصعيدا خطيرا ضد المتظاهرين في الجمعة الـ 27 لمسيرات العودة

تابعنا على:   01:18 2018-09-29

أمد/غزة: قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت، مساء اليوم الجمعة، 7 مواطنين و أصابت 506 مواطن بجراح مختلفة، تم تحويل 210 إصابة للمستشفيات ومن بين الإصابات 90 بالرصاص الحي منها 3 حالات خطيرة، وحالة حرجة جداً، ومن بين الإصابات 35 طفل، و 4 سيدات، وإصابة 4 مسعفين أحدهم بالرصاص و 2 صحفي.

وأعتبر المركز في بيان له، أن هذا تصعيد خطير لاستخدامها القوة المفرطة والمميتة ضد المتظاهرين السلميين في الجمعة الـ 27 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.

ووفق مشاهدات باحثي المركز، فقد وسعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من استخدام الأعيرة النارية الحية ضد المتظاهرين السلميين، خلال هذا الأسبوع، ما أدى إلى وقوع هذا العدد الكبير من الضحايا القتلى والمصابين، ما يدلل على استمرار القرار من أعلى المستويات العسكرية والسياسية، الإسرائيلية استخدام القوة المفرطة تجاه المتظاهرين، وعدم وجود أي خطر أو تهديد على حياة الجنود.

و أكدت تحقيقات المركز ومشاهدات الباحثين الميدانيين، أن المسيرات تميزت بالطابع السلمي، ولم يشاهد باحثو المركز، مظاهر مسلحة، بالمقابل كان قناصة الاحتلال يتمركزون أعلى تلال وسواتر ترابية إلى جانب جيبات عسكرية داخل الشريط الحدودي.  

وأدان المركز الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، فإنه يرى أنها نتيجة لإفلات إسرائيل من العقاب وما تتمتع به بفضل الولايات المتحدة من حصانة ما يشجع قواتها على اقتراف الجرائم بقرار رسمي من أعلى المستويات العسكرية والسياسية.

وأكد المركز أن استمرار إسرائيل في استهداف المدنيين الذين يمارسون حقهم في التظاهر السلمي، أو خلال عملهم الإنساني، هو انتهاك خطير لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ومخالف لميثاق روما الأساسي الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية واتفاقية جنيف الرابعة. وعليه، يجدد المركز، دعوته للمدعية العامة لـلمحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق رسمي في هذه الجرائم، وصولا إلى ملاحقة ومحاسبة كل من تورط في إصدار القرارات في جيش الاحتلال بالمستوى السياسي والأمني ومن نفذها.

اخر الأخبار