الأردن: حملة "معناش" تقود الإحتجاجات الشعبية ضد قانون الضريبة

تابعنا على:   20:12 2018-09-28

أمد/ عمان: عادت الاحتجاجات في الأردن، رفضاً لمشروع قانون ضريبة الدخل الذي قدمته الحكومة للبرلمان قبل أيام. ونفذ ناشطون وقفة أمام المسجد الحسيني في وسط عمان، اليوم الجمعة، رفعوا خلالها يافطات ورددوا هتافات تطالب بسحب مشروع قانون الضريبة من البرلمان، وكما من المزمع أن ينفذ ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية إلى وقفة احتجاجية قرب رئاسة الوزراء في عمان مساء اليوم، رفضاً للمشروع ولما اسموها "إملاءات صندوق النقد الدولي".

وكما أعلنت حملة "معناش" التي فجرت الاحتجاجات ضد الحكومة السابقة، أنها ستطلق فعاليات لإجبار النواب على رد المشروع القانون، ودعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى إضراب عام، غداً السبت، مطالبة المواطنين بعدم الخروج من منازلهم أو فتح محالهم التجارية.

وكان مجلس النواب أحال المشروع الذي أرسلته الحكومة قبل أيام إلى لجنته الاقتصادية لمناقشته وإجراء تعديلاً عليه، تمهيداً لعرضه على المجلس خلال الأشهر المقبلة على أن يقر قبل مطلع العام الجديد.

ورحلت حكومة هاني الملقي، في يونيو(حزيران) الماضي بعد احتجاجات في جميع أنحاء المملكة، بعد إرسال المشروع إلى البرلمان، قبل أن يتم تكليف عمر الرزاز بقيادة الحكومة.

ويخضع الأفراد الذين يزيد دخلهم على 9 آلاف دينار سنوياً (12.7 ألف دولار) للضريبة، كذلك الأسر التي يزيد دخلها على 18 ألف دينار (25.3 ألف دولار)، بموجب المشروع الجديد.

اخر الأخبار