وكالة: المرزوقي يستجيب لطلب مشعل لحل أزمة \\\"محتجزي قرطاج\\\"

تابعنا على:   15:33 2014-05-22

أمد/ الدوحة: ذكرت مصادر إعلامية أن رئيس المكتب السياسي لحركة \\\"حماس\\\" خالد مشعل ناشد الرئيس التونسي المنصف المرزوقي لحل أزمة الفلسطينيين المحتجزين في مطار قرطاج الدولي منذ أسبوع.

وقالت مصادر لوكالة \\\"صفا\\\" التابعة لحماس اليوم الخميس، إن السلطات التونسية سمحت لـ 30 فلسطيني عالق بمطار قرطاج التونسي للدخول إلى البلاد بعد منحهم تأشيرات تتيح لهم الدخول للأراضي التونسية.

وأضاف أن الطائرة التي كان من المقرر أن تقل الفلسطينيين المحتجزين غادرت فارغة من مطار قرطاج بعد اتصالات أجراها المرزوقي مع السلطات هناك.

وأعلن 30 فلسطينيًا محتجزون في مطار قرطاج الدولي بتونس منذ الخميس الماضي الإضراب المفتوح عن الطعام، احتجاجًا على استمرار أزمتهم وسط ظروف حياتية صعبة، متهمين سفير السلطة الفلسطينية في تونس سلمان الهرفي بعرقلة دخولهم للبلاد.

وكان مستشار الرئيس التونسي للشئون الخارجية أنور الغربي قال على صفحته عبر \\\"فيسبوك\\\" إنه تلقى بيانات من حقوقيين دوليين تطالب سلطات بلاده بالتراجع عن قرارها بترحيل الفلسطينيين القادمين من سوريا والعالقين بمطار قرطاج الدولي.

وأشار الغربي إلى أن البيانات نوهت الحكومة التونسية بالاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها و التي تضمن حرمة و كرامة اللاجئين والمهاجرين.

ولفت المستشار إلى أن وزارة الدّاخلية أعربت عن استعدادها لتمكين الأشقّاء الفلسطينيين من تأشيرات دخول إلى التراب التونسي مع إعفائهم من الرسوم الموظّفة على هذه التأشيرات.

وقال إن وزارة السياحة عبرت عن استعدادها لإيوائهم على نفقة الدولة.

كما تمّ السماح لبعض الحقوقيين من زيارة المعنيين والاطمئنان على حالتهم الصحية فيما يتعلق بحالتهم وما يتّصل بالرعاية الطبية.

اخر الأخبار