• الاربعاء 05 اعسطس 2020
  • السنة الثالثة عشر
  • En
تنويه أمد
4 أغسطس يوم ليس كغيره للفلسطيني، يوم ميلاد الزعيم الخالد المؤسس رئيس أول سلطة كيانية فوق أرض فلسطين الشهيد ياسر عرفات...إسم لا يحتاج وصفا فهو أصبح "أبو الأوصاف" ياسر...سلاما لك زعيما حيا، وخالدا راحلا...سلاما لك أبو عمار حيث أنت هنا وأنت هناك خالد!

فهمي: مصر مستعدة لرعاية حوار خليجي إيراني

تابعنا على:   10:28 2013-10-26

أمد/ ابو ظبي: أعرب وزير الخارجية المصري نبيل فهمي عن رغبة بلاده تبني حوار يجمع دول الخليج العربي مع إيران شرط صدق نوايا طهران في التقارب السلمي مع جيرانها، مؤكداً في الوقت نفسه على أهمية أمن دول الخليج باعتباره جزءاً من الأمن القومي المصري.

وأعلن وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في مقابلة مع "العربية" تبث اليوم السبت كاملة، عن رغبة بلاده تبني حوار يجمع دول الخليج العربي مع إيران شرط صدق نوايا طهران في التقارب السلمي مع جيرانها، مؤكداً في الوقت نفس على أهمية أمن دول الخليج باعتباره جزءاً من الأمن القومي المصري.

وقال فهمي إن "التوتر الإيراني الخليجي يؤثر سلبا على الموقف المصري، وأنا على استعداد لتلبية أي طلب من الدول العربية الخليجية لتهيئة المناخ مع إيران إذا كان مطلوبا، وإذا لم يكن مطلوبا فأنا أفتح حواراتي مع إيران بما يخدم مصر والدول الخليجية، ولن تتخذ مصر موقفا يمس بالأمن القومي الخليجي".

وأكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي للعربية على أن مصر لن تقبل أي تدخلات أميركية في أمنها القومي، لكنه أبدى رغبة بلاده في تحسين علاقاتها مع واشنطن.

وقال فهمي للعربية في هذا الإطار "بكل صراحة سنسعى لإدارة العلاقة مع أميركا إدارة جيدة، وسنعمل على تحسينها، لكن مصر لن تقبل بإملاء أي موقف، خاصة إذا ارتبط هذا الموقف بالأمن القومي المصري".

وفيما يتعلق بالشأن السوري استبعد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي وجود حلٍ دبلوماسي للازمة السورية الراهنة إلا أنه استبعد أيضا الحل العسكري، وتمنى أن تشارك بلاده في اجتماعات مؤتمر جنيف 2 المزمع إقامته الشهر المقبل.

اخر الأخبار