منصور يشيد بدعم صندوق \\\'IBSA\\\' لفلسطين

تابعنا على:   09:04 2014-05-20

أمد/ نيويورك: أشاد المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير رياض منصور بدعم صندوق IBSA (الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا) لفلسطين.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمام الصندوق خلال اجتماع الأمم المتحدة رفيع المستوى للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، مثمنا المبادرات الجديرة بالثناء التي قام بها صندوق IBSA لمكافحة الفقر والجوع في بلدان الجنوب.

وذكر منصور أن دولة فلسطين هي واحدة من الدول المستفيدة من هذا الصندوق، معربا عن التقدير العميق للمساعدة الإنمائية المقدمة للشعب الفلسطيني من قبل الصندوق.

وسلط الضوء على المشاريع التي يقوم الصندوق بالاضطلاع بها في فلسطين، بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة، ومن بينها بناء مركز لخدمة الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية الشديدة في مدينة نابلس، من خلال توفير فرص التعليم لهم، بما في ذلك التدريب المهني وإعادة التأهيل والمعينات التقنية والرعاية وغيرها من الخدمات.

وأضاف: \\\'بما أن دولة فلسطين انضمت مؤخرا إلى اتفاقية الأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فإن هذا المشروع من شأنه أن يزيد من ضمان حماية تلك الحقوق\\\'.

وأشار إلى إعادة بناء وتأهيل المركز الثقافي ومستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة، وكذلك المشروع الجديد للصندوق لتوسيع المستشفى ونطاق خدماته للسكان الفلسطينيين في القطاع.

كما تطرق السفير منصور إلى بناء مجمع رياضي متعدد الأغراض لمختلف الأنشطة الرياضية في مدينة رام الله، مشيراً إلى أن أكثر من 23 منظمة وأكثر من 6600 شخص استخدموا هذا المركز حتى الآن للأنشطة الرياضية المختلفة.

وأعرب عن امتنان دولة فلسطين لحكومات وشعوب الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا على تضامنها طويل الأمد مع الشعب الفلسطيني، وعلى دعمها المبدئي السياسي والإنساني والمالي والأخلاقي لقضية فلسطين العادلة.

 ويذكر أن صندوق (IBSA)، الذي يشكل اسمه الحروف الأولى باللغة الانجليزية لدول الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، تأسس عقب الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في مدينة برازيليا من قبل وزراء خارجية هذه الدول في 6 يونيو 2003، من أجل تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب في مختلف المجالات.