الشهيد نعمان مشرف القدوة قائد نفتقده اليوم

تابعنا على:   23:25 2013-10-25

هشام ساق الله

 هذا الرجل الذي انتقل الى جوار ربه في السابع والعشرين تشرين أول /أكتوبر عام 1996 في مدينة غزه هذا الرجل البشوش الصارم المنتمي بشكل حديدي لحركة فتح والذي عرفته قبل وصوله الى الوطن والتقيته بالقاهرة قبل عودته وعملت معه في حركة فتح حتى وفاته بعد رحله مع المرض والمعاناة نأمل من الله العلي ان تكون في ميزان حسناته.

حين تقارنه بالموجود الان او سابقا او من عملوا معه فتجد الفرق الكبير بالتعامل وتتحسر كثيرا علي قائد من هذا النوع وهذا المقام الكبير وحين تتذكر تلك الايام تشعر انك الان في غربه وحركة غير الحركه التي انتميت اليها في بداياتك فلاسف قياده لاتحسم أي قرار ولايوجد قاده يحترموا تاريخهم النضالي ودائما تقول رحم الله القاده الاوائل فقد تركونا بين اشخاص حسبوا علينا قيادات في هذا الزمن الرديء .

كنت وعدد من الاخوه العاملين في مركز أطلس للتوثيق والإعلام نقوم بتغطية أحداث ألانتفاضه الأولى وعلى تواصل مع الاخ ابومشرف رحمه الله ومعه عدد من الاخوه في لجنة غزه الأخ المرحوم فريج الخيري ابواحمد والاخ المرحوم عطا ابوكرش ابوعاهد والاخ عبد الله ابوسمهدانه ابواياد والاخ محمد دحلان والاخ ابوعلي شاهين وعدد من المناضلين كنا نرسل لهم نشرة إخباريه يوميه بوقائع الأحداث على الفاكس وكان الرجل يضع كل إمكانياته وأسرته في خدمة الحركة والثورة كان معنا على مدار الساعه بث مباشر في كل الاحداث .

حين زرت مصر لأول مره عام 1993 قبل وصول السلطة استضافنا في بيته وكان بيت كرم وجود تعرفنا على العائلة الكريمة ابنه الكبير مشرف وابنته ربا وزوجته الأخت هناء الأحمد (القدوه ) ام المشرف ووالدته ام صلاح أطال الله عمرها وكان يتعامل معنا على اننا إخوته وأبنائه وكان نعم القائد والمعلم .

حين كان على فراش المرض الأخير زرته بصحبة عدد من الاخوه كوادر منطقة الدرج في الطابق الرابع بمستشفى الشفاء وكان يتواجد بغرفه خاصة وكان رغم مرضه يتابع كل ما يجري بالحركة ويومها عاتبنا وراجعنا في توزيع شنط مدرسيه على العائلات الفقيرة بمدينة غزه وضعنا بداخلها إهداء من الأخ اللواء فؤاد الشوبكي عضو المجلس الثوري للحركة انذاك افرج الله عنه من سجنه داخل الكيان الصهيوني وقال انه لا يجوز ان يتم هذا العمل وتجاذبنا أطرف الحديث لدرجة ان مشادة حصلت وتدخلت والدته أطال الله عمرها وهدأت الوضع فقد كان حريصا على ان تبدو الحركة قويه بعيده عن سياسة الاستزلام .

وحين توفي وخرجنا في جنازته بكيناه كثيرا فقد كان رجلا قويا صاحب موقف رجولي قل نظيره يتعامل مع الجميع باحترام ويناقش الكل ويوجه الحركة في قطاع غزه بشكل لم يستطع احد من بعده النجاح بما كان يقوم به وكان يحترم السلطة والاجهزه وكل الاخوه من ابناء الحركه المكلفين بمهام في تلك الاجهزه ويفهم طبيعة عملهم بشكل يمنع ازدواج المهمة التنظيمية ويحترم كل المستويات التنظيمية .

وفي القاهره تعرفنا ببيته على المرحوم الأخ مجيد الأغا صديقه العزيز عضو المجلس التشريعي الفلسطيني الذي انتقل الى رحمته بعده بسنوات وكذلك على المرحوم اللواء عبد المعطي السبعاوي ابن مجموعته حين كان داخل الوطن المحتل قبل ان يغادرا الوطن الى الاردن وتشاء الصدف ان يتم إطلاق اسم عبد المعطي على الميدان المقابل لمجمع أنصار للاجهزه الامنيه ويتم اطلاق اسم ابوالمشرف على الميدان المقابل لبيت الرئيس محمود عباس في الشارع الذي يتواجد فيه المقر المركزي لحركة فتح بمدينة غزه .

وهذا المناضل الكبير صاحب التاريخ الطويل في حركة فتح الذي غادرنا وهو لازال بقمة عطائه الثوري والحركي حين تبحث عن صورته على شبكة الانترنت لا تجد أي صوره له وحين تبحث عن تاريخه فانك لا تجد شيء وهذا ناتج عن تقصير حركة فتح وقيادتها بكتابة تاريخ هؤلاء الرجال الذين غادرونا ويستحقون منا تدوين سيرتهم ليستفيد منها الجيل القادم بالحركة .

نعمان (صلاح ) مشرف القدوه ولد في مدينة خانيونس في الاول من يناير من عام 1949 وتلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي والثانوي في مدارسها درس المرحلة الابتدائية في مدرسة عبد العزيز والاعددي في مدرسة عبد القادر والثانوي في خانيونس الثانوية للبنين (خالد الحسن الثانوية حاليا) وكان ذلك عام 1967 .

التحق في صفوف حركة فتح على يد ابن عمه اللواء المرحوم موسى القدوه ابو منهل الذي كان يتولى مسؤولية حركة فتح في قطاع غزه عام 1966 وكان ضمن خليه تضم الاخوه المرحوم اللواء عبد المعطي السبعاوي والذي اصغرهم سنا والاخ الدكتور زهير الوزير عضو المجلس الثوري وسفيرنا في منظمات الامم المتحده في اوربا وشقيق الشهيد القائد خليل الوزير ” ابوجهاد ” والشهيد هاني الدبيكي الذي استشهد باحدى الغارات الصهيونيه في لبنان وآخرين كان ابومشرف قائد تلك الخليه .

قام الشهيد المرحوم ابومشرف وإخوته من ابناء حركة فتح بجمع الاسلحه من بقايا الجيش الاردني وتخزينها في بيته بمدينة خانيونس المكان الذي تلقت افراد المجموعة تدريباتها الأولى على السلاح وقد تمكن بعد احتلال باقي فلسطين من التسلل الى جبال الخليل والتقى مع الشهيد الرئيس ياسر عرفات الذي كان يطلق على نفسه اسم ابومحمد واتفق معه على إرسال تلك الاسلحه والالغام وكافة مخلفات الجيش المصري لهناك وتم تكليف الاخ المرحوم عبد المعطي السبعاوي اصغر اعضاء المجموعه بمتابعة هذه المهمة وإيصال السلاح الى المقاتلين في الضفة الغربية .

بقي في القطاع حتى أصبح مطاردا لقوات الاحتلال الصهيوني وغادر الوطن متوجها الى الأردن حيث تلقى دوره عسكريه متقدمه في معسكرات الثوره هناك وتم ابتعاثه الى السودان ضمن مجموعه مكونه من 24 اخ من حركة فتح لتلقي دوره مكثفه للضباط هناك بالكلية العسكرية للضباط وتخرج منها في عام 1970 برتبة ملازم عاد الى الأردن لكي يواصل نضاله قبل خروج الثورة من هناك .

غادر الاردن باتجاه سوريا حيث تم تكليفه بقيادة الدورات العسكرية في معسكر الهامة الفتحاوي الشهير وقد أصيب بجراح خطيرة من جراء غارة الطائرات الصهيونيه على هذا المعسكر إثناء التدريب الذي يشرف عليه عام 1972 .

عمل الشهيد ابوالمشرف مع الاخ ابوعمار حيث رافقه بالعديد من الرحلات ومنها رحلة الحج عام1974 ورحلة الامم المتحدة الشهيرة انتقل للعمل مع الاخ ابوجهاد عام 1975 حيث كانت أحداث ومشاكل تل الزعتر استلم العمل في تل الزعتر الى ان سقط المخيم على يد السوريين عمل في مكتب الغربي نائبا للاخ ابو زياد في الشام ثم استلم مكتب عمليات الغربي نائبا للاخ ابو فراس حتى عام1982 حيث خرجت الثورة استقر في القاهرة .

عمل ضمن اللجنة المشرفة على ألانتفاضه الأولى بقطاع غزه وكان احد أعضائها النشطين الذين يتابعون الأحداث أليوميه وكل الفعاليات التنظيمية واليومية لحركة فتح وكان يعرف كل صغيره وكبيره ويتابعها على مدار اليوم وهو وطاقم من قيادات الحركة وحين عاد الى ارض الوطن كلفه الشهيد ابوعمار بأمانة سر اللجنة الحركية العليا وعضو بالمجلس الثوري لحركة فتح حتى يوم وفاته .

رحم الله المناضل الثائر البطل اللواء نعمان (صلاح ) مشرف القدوه الذين لم يكن الكثيرون الذين يعرفون بان اسمه الحقيقي هو نعمان هذا الرجل الفاره الطول الطيب القلب العنيد الصلب الذي يتابع كل صغيره وكبيره في هذه الحركه والذي نتمنى وجوده بيننا الان في ظل هذا الترهل التنظيمي في الحركه .

اخر الأخبار