الحكومة الألمانية: نظام الاتصالات الخاص بميركل آمن تماما

تابعنا على:   23:32 2013-10-25

أمد/ برلين – (د ب أ) – ذكرت الحكومة الألمانية اليوم الجمعة أن نظام الاتصالات الخاص بالمستشارة انجيلا ميركل “آمن تماما” رغم المزاعم ان أجهزة المخابرات الأمريكية تنصتت على هاتفها المحمول.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية جورج شترايتر إن المستشارة تجري عادة المحادثات الحساسة من خلال خط أرضي مشفر. وتابع انه اذا دعت الضرورة، فان ميركل ستجرى مثل هذه الاتصالات من خلال هاتف محمول يخضع لحماية خاصة.

وتسببت عمليات الكشف الاخذة في التصاعد بشأن أنشطة المراقبة الرقمية من جانب وكالة الأمن القومي الأمريكية – التي ظهر الكثير منها من مسرب المعلومات الهارب ادوارد سنودن – في توتر مطرد للعلاقات الأمريكية مع الحلفاء الأوروبيين.

وردت اسبانيا على المزاعم باستدعاء السفير الأمريكي جيمس كوستوس إلى وزارة الخارجية في مدريد.

غير ان رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي شدد على ان بلاده ليس لديها دليل على انها بين المستهدفين من قبل وكالة الأمن القومي.

ورفض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون التعليق على تورط مركز الاتصالات الحكومية البريطانية في التجسس على دول اخرى بالاتحاد الأوروبي، ولكنه قال إنه “راض عن ان اجهزتنا الاستخباراتية محكومة على نحو ملائم، و تدار على نحو ملائم، وتتصرف بموجب القانون و عرضة للمحاسبة البرلمانية”.

وفي تصريحاته اليوم الجمعة، قال المتحدث شترايتر إن رؤساء أجهزة الاستخبارات الألمانية سوف يسافرون إلى واشنطن قريبا لإجراء محادثات مع مسؤولي وكالة الأمن القومي في البيت الأبيض بشأن المزاعم التي ظهرت أول مرة الأسبوع الجاري في مجلة دير شبيغل الألمانية والخاصة بأنه تمت مراقبة أحد هواتف ميركل التي لم تصدرها الحكومة.

ولكنه لم يقدم أي تفاصيل بشأن متى ستسافر المجموعة، قائلا إنه سيتم ترتيب الرحلة “قبلها بفترة قصيرة نسبيا”.

اخر الأخبار