ثمانية سفراء في العلوم والتكنولوجيا يمثلون فلسطين في وكالة ناسا

تابعنا على:   13:59 2014-05-13

أمد / رام الله : أعلنت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي وتحت رعاية المجلس الأعلى للإبداع والتميز وبالشراكة مع القنصلية الأمريكية العامة في القدس أسماء الطلبة الفائزين في برنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة للعام 2014، وتم الإعلان خلال حفل مهيب اقيم في رام الله على هامش معرض ابتكارات الطلاب والذي ضم 49 مشروعاً علمياً وتكنولوجياً من تنفيذ 73 طالباً وطالبة من ثماني محافظات وهي القدس، رام الله، قلقيلية، طوباس، نابلس، جنين، طولكرم، الخليل، وبيت لحم. علما ان هذه المشاريع سبق وفازت في مسابقات محلية عقدت في المحافظات وتميزت من بين اكثر من 300 مشروع علمي.

هذا وحضر حفل الاختتام وإعلان النتائج المهندس عدنان سمارة مستشار الرئيس لشؤون الإبداع ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز والدكتورة صفاء ناصر الدين وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد مايكل راتني القنصل الامريكي العام في القدس، والسيدة ريتشل ليزلي الملحق الثقافي في القنصلية الأمريكية العامة، والمهندس عارف الحسيني مؤسس ومدير عام مؤسسة النيزك، والدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون المعلوماتية والتعليم التقني، والدكتور بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم والسيد علي ذوقان رئيس وحدة تسجيل الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد، بالإضافة لعدد من الشخصيات الرسمية واعضاء لجنة التحكيم الوطنية، وممثلي المؤسسات والفعاليات الوطنية والاهلية ومدراء المدارس والمعلمين والأهالي.

وعبر المهندس عارف الحسيني في كلمته أثناء حفل إعلان الجوائز عن فخره بمسيرة الريادة العلمية الفلسطينية وكيف تحول بالعمل والاصرار عدد المشاركين في البرنامج من ثمانية مشاريع عام 2005 الى آلاف الطلاب ومئات المشاريع في العام 2014، كما وشكر الحسيني المجلس الاعلى للابداع والتميز على رعاية الحدث والقنصلية الامريكية في القدس على الدعم والشراكة الدائمة.

ومن جهته قال سعادة القنصل الامريكي السيد راتني \\\"لقد كان لي الفرصة لأشاهد بعض المشاريع العلمية الابداعية وقد رأيت بوضوح كيف يطبق الشباب الفلسطيني البحث والتفكير النقدي في العلوم التطبيقية والهندسة و التكنولوجيا.\\\" وعبر عن سعادة القنصلية الأمريكية العامة بدعمها لبرنامج الريادة العلمية الشابة وبتعاونها مع مؤسسة النيزك في هذا البرنامج وبتقديم التوجيه والإرشاد للطلبة الفلسطينيين الموهوبين وقادة المستقبل في العلوم.

أما المهندس عدنان سمارة فقد عبر عن فخره الكبير برواد فلسطين المبدعين في العلوم والتكنولوجيا، واشاد بدور مؤسسة النيزك في رعاية الابداع العلمي في الوطن، كما ووضح للحضور دور المجلس في رعاية الابداع والابتكار في فلسطين وشكر اعضاء المجلس الذين لا يدخرون جهدا في ايصال رسالة المجلس وتنفيذ ارادة وتوجيهات فخامة الرئيس محمود عباس \\\"ابو مازن\\\" حفظه الله وتحقيق رؤية سيادته في رعاية الريادة والابداع الفلسطيني اينما وجد.

وقد تم الإعلان في نهاية الحفل اسماء 12 مشروعاً فائزاً وكانوا كالتالي:

المركز العاشر: مشروع Don\\\'t throw away للطالب لطفي الأطرش من المدرسة الإنجيلية اللوثرية - بيت ساحور، المركز التاسع: مشروع أمن أولادك على الطريق للطالبتين جيدا غنيم ونيكول صابات من مدرسة راهبات ماريوسف - بيت لحم، المركز الثامن: إعادة التدوير لدورة حياتية أفضل للطلبة خالد زيدان ولما أبو فارس من مدرسة سيدة البشارة للروم الكاثوليك - رام الله، المركز السابع: Save it - نطبخ بالفرن العربي ونستغل الحرارة في التدفئة للطالبتين بلسم قطاوي ولانا صالح من مدرسة بنات بلاطة الأساسية الأولى - نابلس. وتقاسم المركز السادس مشروعين، مشروع تطبيق \\\"ضباب\\\" Fog للطالبين راني شويكي وسامر أبو عويضة من مدرسة الخليل الثانوية الصناعية، ومشروع سوار الآمان للطفل للطالب معاذ عامر من مدرسة محمد بن راشد آل مكتوم.

وتم إعلان أسماء ثمانية طلاب سيتم ابتعاثهم في برنامج تدريبي خاص بعلوم الفضاء والفيزياء في مؤسسات متخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آب المقبل، وجاء ترتيب المشاريع كالتالي:

المركز الخامس: مشروع Exactly! للطالب عمر البشتاوي من مدرسة أكاديمية القرآن الكريم - نابلس، المركز الرابع مكرر: مشروع تطبيق \\\"إعرف جيناتك\\\" للطالب نزار مرزوقة من مدرسة الفرير الثانوية - بيت لحم، المركز الرابع مكرر: جهاز تعليم الحروف للكفيف للطالبة أحلام نجم من مدرسة بنات التركية الثانوية - رام الله، المركز الثالث: W.SMS للطالبة ليلى أبو خلف من مدرسة راهبات الوردية - القدس، المركز الثاني: مشروع تكنولوجيا الإنارة للطالبتين ضحى أبو هلال ورولا أبو هلال من مدرسة العيزرية الأرثوذكسية، والمركز الأول: مشروع حزام الأمان ... يزيد الامان عند الحوادث للطالبين محمد حصارمة وليث عيسة من مدرسة محمد بن راشد آل مكتوم.

وقد مر برنامج الريادة العلمية والتكنولوجيا الفلسطينية الشابة بعدة مراحل لاختيار الطلبة المشاركين في المعرض والمسابقة الوطنية شملت ورشات تعريفية عامة بالبرنامج حضرها ما يزيد عن 10,000 طالب وطالبة، وتقدم للمشاركة في البرنامج بعدها 494 مشروعاً لـ 762 طالباً/ة. بعد عقد التدريبات الجماعية والتقنية مع الطلاب والطالبات المشاركين/ات في البرنامج، عقدت المؤسسة ثلاث تصفيات محلية شارك بها 138 طالب/ة، وفاز في التصفيات المحلية 71 طالب انتقلوا للمشاركة في المعرض والمسابقة الوطنية.

وتم تحكيم المشاريع المشاركة في المسابقة الوطنية من قبل لجنة علمية عالية المستوى وبحسب معايير دولية في تقييم المشاريع الإبداعية العلمية والتكنولوجية.

يذكر أن برنامج \\\"الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة \\\" هو برنامج يُعنى بتطوير ودعم المشاريع الإبداعية لطلبة المدارس في صفوف التاسع وحتى الحادي عشر في مجالات العلوم التطبيقية والهندسة والتكنولوجيا باختلاف أنواعها. حيث يقوم الطاقم العلمي في المؤسسة بتدريب أصحاب المشاريع للمشاركة في مسابقة وطنية ضخمة، ينضم الفائزون فيها للبعثة الفلسطينية التي سوف تشارك في برامج علمية خاصة في مجال الفضاء والعلوم والهندسة في مؤسسات علمية متخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية. ينفذ هذا البرنامج بدعم من القنصلية الأمريكية العامة في القدس وبالشراكة مع المجلس الأعلى للتميز والإبداع ، ومتحف الطيران والفضاء الوطني في واشنطن.

اخر الأخبار