ايكيموتو: نيكود تعمل على خلق زراعة عضوية خالية من الكيماويات

تابعنا على:   23:52 2014-05-12

أمد/ الزبابدة – صبا اف ام. كوم – رامي دعيبس:اكد يستيكا ايكيموتو ممثل مؤسسة نيكود اليابانية في فلسطين ان مؤسسته تعمل على مشروع \\\"الحد من الفقر عن طريق الزراعة العضوية\\\" من خلال انتاج منتجات فلسطينية عضوية خالية من اية مواد كيماوية.

جاء ذلك خلال مقابلة اجريت معه في برنامج كل الناس الذي يقدمه الزميل رامي دعيبس عبر اثير صبا اف ام كل اثنين حيث اكد اكيموتو ان مؤسسته لها فرع واحد وهو في شمال الضفة الغربية في بلدة الزبابدة وتنفذ  مشروع لمدة اربعة سنوات في مجال الزراعة العضوية حيث بدأ المشروع بزراعة القمح والشعير العضوي وايضا انشاء عشرين حديقة منزلية لسيدات من اجل زراعة مزروعات عضوية عالية الجودة والان هناك مزرعة من ستين دونما تعمل بمشاركة واشراف جمعية الاراضي المقدسة الزراعية التعاونية وحسب قوله بدات المراحل الاولى من قطف المنتوج الجديد لهذا العام.

وتابع اكيموتو ان نيكود عملت على توفير مصادر مياه للمزرعة وللاراضي المجاورة بالتعاون مع مؤسسات اخرى مثل  الاغاثة الزراعية الفلسطينية وجمعية خلاب الخيرية وبلدية الزبابدة عبر مد انابيب مياه من بئر مركز الشهيد نعيم خضر وبئرين خاصين لمواطنين من بلدية قباطية المجاورة كافية لتوفير المياه ضمن مشروع الزبابدة الخضراء الذي افتتح رسميا الشهر الماضي اما مشروع الحدائق المنزلية فان نيكود تعمل على ايصال المياه عبر الصهاريج للمستفيدين  من ضمن موازنة المشروع نفسه لمساعدة المستفيدين نحو تقليل التكاليف وجني الفائدة المرجوة.

واكد اكيموتو ان نيكود تعمل على تسويق الانتاج عبر شركة عدل للتجارة العادلة وهي شركة غير ربحية تعمل على تسويق المنتجات المختلفة في فلسطين حيث تعمل على تشجيع المزارعين للعمل في المجال الزراعي وتسهل عليهم طرق التسويق المحلي ومن ثم محاولة فتح الاسواق الاخرى امام المنتجات الفلسطينية.

واثنى اكيموتو على مبدا المشاركة والتشبيك مع المؤسسات الاخرى في ادارة المشاريع رغم بعض الصعوبات بسبب معرفة كل مؤسسة لمسؤوليتها عن الجانب الخاص بها وانجاز الموكل لها بدقة ومهنية عالية.

من جانبها فقد اكدت صفاءاحمد منسقة مشاريع في مؤسسة نيكود اليابانية في مداخلة لها اهمية المشاريع الريادية والجديدة وتشجيع الجميع للانتساب والعمل ضمن هذه المشاريع التي نفخر بها دوليا ومؤكدة على التطور الكبير في هذا المجال نحو زراعة عضوية خلاقة.

بدوره شكر عيد جريس عضو الهيئة الادارية لجمعية الاراضي المقدسة الزراعية في مداخلة له مؤسسة نيكود على دعمهم اللا محدود لمثل هذه مشاريع والتي اعطت زخما كبيرا خاصة مع انشاء المزرعة والبدء بقطف ثمار النجاح املا الاستمرار في المشروع حتى بعد انتهاء مشروع مؤسسة نيكود ومؤكدا ان جمعيته تولي الاهتمام الكبير لمثل  هذه المشاريع.

اخر الأخبار