ابرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الجمعة 10/25

تابعنا على:   12:01 2013-10-25

الحياة

تحت عنوان "الشهباء أول قناة سورية معارضة تبث من الداخل،" كتبت صحيفة الحياة: "انطلقت من حلب قبل أيام قليلة قناة الشهباء الفضائية السورية المعارضة في بثها التجريبي، لتكون أول قناة معارضة تبث من الداخل السوري. وستعنى الفضائية الجديدة بأخبار عاصمة الشمال السوري حلب، كما ستغطي الأحداث في المناطق الأخرى."

وقالت الصحيفة إن المحطة التي أطلقتها شخصيات معارضة ويديرها عبدالله العمر، هي قناة مستقلة ولا تتبع لأي فصيل عسكري او جهة سياسية وتنقل الاحداث من مدينة حلب بالمهنية الإعلامية البحتة. وأكّدت الوكالة أن القناة لا تتبع لها، ولا يوجد أي تواصل بينهما، رغم تشابه الأسماء.

وعن الخط الذي تتبعه قال أحد العاملين فيها: "القناة تلامس معاناة الشارع السوري وتعيش همومه وآلامه وآماله واخترنا أن نكون في الداخل وذلك لنتواصل مع كل الهيئات الإعلامية والسياسية والفصائل العسكرية في شكل أسهل ،" كما نقلت الصحيفة.

القدس العربي

وتحت عنوان "شقيقة أمير قطر تتوج بلقب أقوى شخصية فى عالم الفنون،" كتبت صحيفة القدس العربي: "توجت الشيخة المياسة بنت حمد بن خلفية آل ثاني شقيقة أمير قطر الخميس بلقب أقوى شخصية في عالم الفنون ويرجع ذلك لقدرات الانفاق لهيئة المتاحف  القطرية التي تترأسها."

وتصدرت الشيخة المياسة قائمة أقوى مائة شخصية التي تصدرها مجلة (ارت ريفيو) الفنية الدولية. وكانت الشيخة المياسة قد دخلت القائمة أول مرة عام 2011 واحتلت المرتبة الـ90 .

وقالت المجلة إن هيئة المتاحف القطرية تنفق نحو مليار دولار سنويا على الفن، مضيفة إن ذلك أكثر 30 مرة من  حجم  إنفاق متحف نيويورك للفن الحديث، وفقا لصحيفة القدس العربي.

الوفد

وتحت عنوان "ضبط مجاهدين مصريين عائدين من سوريا،" كتبت صحيفة الوفد المصرية: "أكدت مصادر أمنية أن قوات الأمن ألقت القبض على مجموعة من المجاهدين المصريين العائدين من سوريا، فى مدينة العبور، منذ قليل."

وأضافت المصادر أن المجاهدين أُلقي القبض عليهم، أثناء استعداهم للقيام بعمليات تخريبية، وأحداث عنف، على غرار ما كانوا يقومون به في سوريا قبل عودتهم.

وكان عدد من المجاهدين المصريين في سوريا، عادوا إلى مصر، في الفترة الأخيرة، بشكل متقطع، قبل أن تتمكن قوات الأمن من القبض عليهم.

الخليج

وتحت عنوان "الجزائر تعثر على ترسانة حرب قرب الحدود مع ليبيا،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: "أعلن مصدر أمني جزائري، أمس، أن القوات الجزائرية اكتشفت مخبأ كبيراً للأسلحة قرب الحدود مع ليبيا ومنها صواريخ أرض جو وقذائف وألغام ."

وقال المصدر إنها ترسانة حرب، وأضاف أن القوات عثرت على الأسلحة في ولاية ايليزي في جنوبي الجزائر ورجح أنها تخص متشددين .

وتشمل الأسلحة 100 صاروخ مضاد للطائرات ومئات الصواريخ المضادة لطائرات الهليكوبتر وألغاماً وقذائف صاروخية .

القبس

وتحت عنوان "واشنطن تُبعد سفنها الحربية عن السواحل السورية،" كتبت صحيفة القبس الكويتية: "في تطور يكشف مدى تمسك المجتمع الدولي بالحل السياسي، واستبعاد الحل العسكري قدر المستطاع، أعلن رئيس هيئة الأركان البحرية الأميركية، الأدميرال جوناثن غرينرت، أمس، أن واشنطن ستعيد بعض سفنها المنتشرة قبالة الشواطئ السورية إلى قواعدها الأصلية."

وستبقى لدى الولايات المتحدة في منطقة شرق المتوسط قبالة الشواطئ السورية، بعد تقليص المجموعة البحرية القتالية، ثلاث سفن قتالية، هي: الطراد مونتيري المزود بإحدى منظومات الدرع الصاروخية، ومدمرتا ستاوت وراماج.