نيجيريا تستعين بإسرائيل في ملاحقة بوكو حرام

تابعنا على:   12:44 2014-05-12

أمد / أكدت إسرائيل ونيجيريا تعاونهما في عمليات البحث عن ٢٠٠ طالبة مختطفة لدى منظمة بوكو حرام و\\\"محاربة الإرهاب الوحشي\\\"، كما قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أمس الأحد.

ونقل بيان صادر عن مكتب نتنياهو قوله للرئيس النيجيري، جودلاك جوناثان، أمس الأحد في اتصال هاتفي إن \\\"إسرائيل تعبر عن الصدمة العميقة لهذه الجريمة ضد الفتيات\\\".  وأضاف: \\\"نحن مستعدون للمساعدة في العثور على التلميذات ومحاربة الإرهاب الوحشي الذي حاق بكم\\\".

ولم يذكر البيان تفاصيل بشأن المساعدة التي قد تقدمها إسرائيل في عمليات البحث التي يساعد فيها خبراء بريطانيون وأميركيون، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه لا يعرف بأي جهود تعاون في الوقت الحالي.

وترتبط إسرائيل بعلاقات دفاعية مع نيجيريا وزودتها في الماضي بطائرات استطلاع دون طيار، وفي أيلول (سبتمبر) الماضي كانت إسرائيل ضمن العديد من الدول التي أرسلت مستشارين إلى كينيا للمساعدة في مواجهة مع مسلحين إسلاميين هاجموا مركزًا تجاريًّا في نيروبي.

وردا على هذا العرض أعلن الرئيس النيجيري في بيان موافقته على تلقي المساعدة الإسرائيلية. وقال البيان إن \\\"الرئيس جوناثان قبل العرض الذي قدمه نتانياهو بإرسال فريق من خبراء مكافحة الإرهاب الاسرائيليين للمساهمة في عمليات البحث الجارية\\\".

وأضاف: \\\"نيجيريا يسرها جدا أن تحصل على الخبرة الإسرائيلية المشهود لها عالميا في مجال مكافحة الإرهاب\\\".

وخطفت جماعة بوكو حرام أكثر من 220 فتاة من مدرستهن الثانوية في شمال شرق البلاد في 14 نيسان (أبريل) وهددت ببيعهن.

اخر الأخبار