نائب وزير الخارجية الصيني يلتقي وفد وزارة الخارجية الفلسطينية

01:04 2013-10-25

أمد/ بكين : التقى نائب وزير الخارجية الصيني السيد تشاي جون صباح يوم الأربعاء ٢٣/١٠/٢٠١٣، في مقر وزارة الخارجية الصينية بوفد وزارة الخارجية الفلسطينية، حيث نقل مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وأفريقيا وأستراليا السفير د. مازن شامية تحيات وزير الخارجية د. رياض المالكي لنظيره الصيني،

ووضع  السفير شامية السيد تشاي والمسؤولين الصينيين على أخر التطورات والمستجدات في الأرض الفلسطينية المحتلة، والأنتهاكات الإسرائيلية اليومية ضد الشعب الفلسطيني، والمتمثلة  بالاستمرار في بناء المستوطنات، مصادرة الأرضي الفلسطينية، هدم البيوت، والاعتقالات اليومية للمواطنين الفلسطنيين ، بالإضافة إلى الاعتداءات اليومية للمستوطنين المتطرفين الإسرائيليين على الشعب الفلسطيني وممتلكاتهم الخاصة،واستباحاتهم للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وخاصة المسجد الأقصى بشكل مستمر وممنهج ًبحماية من جيش الاحتلال، وتطرق شامية خلال للقاء الى الجهود الدولية لإحياء عملية السلام، وخاصة  جهود وزير الخارجية جون كيري لإحراز تقدم في المفاوضات الجارية منذ شهرين، حيث كثفت الحكومة الإسرائيلية وتيرة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة، ودعا الحكومة الصينية إلى جانب الجهود الولية للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف هذه الإنتهاكات، التي تؤثر سلبا على سير العملية التفاوضية.

وبحث الجانبين  سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية  بين البلدين وكيفية تفعيل وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، وأتفق الجانبين على عقد مشاورات سياسية بين وزرتي الخارجية الفلسطينية والصينية بشكل دوري .

ومن جانبه أكد نائب وزير الخارجية الصيني على عمق أواصر العلاقة التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وشدد على دعم بلاده الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما أكد على ضرورة وقف  الإستيطان و الإنتهاكات الإسرائيلية  بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد على حرص الصين الشعبية على إنجاز المصالحة الفلسطينية، كما وجه دعوه إلى وزير الخارجية الفلسطيني لزيارة جمهورية الصين الشعبية في مطلع العام القادم.

حضر اللقاء  السفير الفلسطيني لدى الصين د أحمد رمضان، وأعضاء وفد وزارة الخارجية المستشار حسان البلعاوي و المستشار فايز أبو الرب  ومسؤول ملف الصين  زياد حمد، بالإضافة إلى المستشار د. وائل البطريخي مدير الإعلام في وزارة الخارجية الفلسطينية.