فيديو - السيسي: لا زيارة لاسرائيل الا بعد قيام دولة فلسطينية وعلى قطر الا تخسر مصر

تابعنا على:   09:09 2014-05-07

أمد/ القاهرة : وجه  المشير عبد الفتاح السيسى السيسى المرشح الرئاسى المحتمل عدة رسائل سياسية هامة، اولها الى قطر بقوله لا تخسروا مصر، والى دولة الكيان أنه لن يزروها ما لم تعلن قبولها دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، وطالب شعب مصر الا يلخلطوا بين موقفه من حماس والشعب الفلسطيني..

وكشف المرشح الرئاسي الأوفر حظا بالفوز، أنه سفيرة امريكا طلبت منه تأجيل اعلان خريطة الطريق يوم 3 يوليو، عدة ايام لكنه البغها أن الوقت قد نفذ..الى النص الكامل للحوار في الجزء الثاني:

 \\\"عندما نتحدث عن الاقتصاد لابد أن نتحدث بالارقام وهى فى كافة القطاعات سواء الا الاسكان والاقتصاد والتعليم وكافة مناحى الدولة تحتاج لجهد كبير جداً فالاقتصاد بمنتهى الووضح نتحدث عن ديون 1.7 ترليون جنيه داخلى وخارجى ولا يمكن أن يترك للاجيال القادمة كميراث وبالتالى لابد أن نتحرك بمعدلات متسارعة نعم إذا كنا نريد أن نترك للاجيال خير ولا نترك لهم ديون لابد من التحرك بقوة قافزة لان معدلات الحركة العادية ليست وحدها كافية وأنا أناشد المصريون وهم قادرين على ذلك\\\".

◄ماذا عن الصعيد وأهله ؟

السيسي: \\\"أهل الصعيد هم أكثر الناس كرامة وكبرياء ونعتمد عليهم وتثق فيهم مع كل التقدير لكافة المصريين وكنت أرى بالمناسبة ناس تأتى من بلادها وتعمل ولاتأكل وبعد فترة تجد لهم كيان ومستقبل ولايقبل ان يعطيه أحدهم لكن يقف الجميع فى أى مشكلة وهذه طباع الصعايدة ونحتاج لذلك لعبور الازمة ولا اقصد أن يكون الاخرين اقل منهم فى شيء لابد أن نعمل ولا نتحدث فقط لابد أن نشقى ونتحرك حتى يعيش الجميع بشكل جيد ولانريد كلام فقط وعودة للارقام \\\".

◄مصر لديها ديون اقتصادية ضخمة ؟

السيسي: طبعاً والدين وصل إلى 1.7 ترليون جنيه كيف سيسددها المصريون إذا كنا ندفع 200 مليار جنيه خدمة وفوائد الدين وليس الاصل وبالتالى سنترك دين وفائدة على الموازنة العامة لمصر، ونحن نتكلم عن دعم 200 مليار وأجور 208 مليار جنيه فماذا تبقى كى ينفق على الدولة المصرية فى التعليم والاسكان والصحة ؟ وبالتالى ليس لدينا ترف لدينا وطن مهدد بالضياع وشعب لديه احتياجات كيف نتحدث فى التظاهر ؟ ولا أريد أن اقول أنه ليس حقاً لكن لابد أن نجابه التحديات حتى وقود السيارة التى تحتاجها السيارة الشرطة لمواجهة مظاهرة هى عبء على الاقتصاد المصرى وإذا كنا نتحدث عن احترام إرادة الناس لكن لا نريد إضاعة الوقت لدينا 160 مليار جنيه للإنفاق وقد يصل إلى معدلات اكبر إذا وصلت معدلات العجز 350 مليار جنيه ليس لديا ترف أن نعمل فى ملف ونترك الاخر لانعمل فقط على التعليم ونترك البقية وليس الاقتصاد كله ولا نتحدث عن الصحة لابد من إستراتجية المحاور المتوازية وهذا يحتاج لجهد وإنفاق المشكلة ليست فقط فلوس لكن مشكلة من أين وكم ؟ وهى مشكلة مصر .

◄عيسى: عاوز أعرف عدالة التوزيع فى المحافظة؟

قال إتفقنا على المحاور المتوازية منها محاور عمق على الاقل 35 كلم فى محور التنمية ونحن نتحدث عن تعظيم دور الدولة حتى لاتترك الامور فهى ستخطط وتنفذ إذا أعطينا المحافظات ظهير وعمق حتى تصل إلى البحر الاحمر للاسكان والزراعة وأنا أعرف منسوب أرض النيل مثل السياحة وغيرها فى الملخص وبالتالى نخطط لتقسيم محافظات مصر بصورة مختلفة ليكون لها ظهير صحراوى وظهير يمتد للبحر لتحقيق كافة المحاور ونحتاج إلى 32 أو 33 محافظة مثل سيناء حيث نهر النيل يقسم محافظات الصعيد بالكاملحتى يكون هناك سيطرة أمنية لتحقيق التقسيم الامثل إدارياً لتحقيق التنمية بالارقام نحتاج إلى عشرات السنوات عندما كانت موجودة على 4-5% على مدار ألف سنة نحتاج للاستفادة من كامل المساحة نحتاج إلى الاستصلاح هل المياه موجودة أم لا هل التربة الزراعية موجودة ؟ وعندما تحدثت مع الدكتور فاروق الباز إستعنت بخبراء الجولوجيا للاستعانة بهم فى توفير هذا التخطيط وتحدثنا عن موارد كبيرة مثل المياه الجوفية ونحن نتحدث عن إستصلاح الاراضى الزراعية لو طورنا شبكة الرى سنوفر 10 مليار متر مكعب فى الواقع الحالى فى الدلتا سنوفر كثير ليس ذلك فقط بل هناك طرق لتطوير محاور الرى وهو حديث عملى قابل للتنفيذ بكامل التفاصيل وأنا جئت من مؤسسة لابد ان تنجح وبالتالى لايمكن أن نترك الشعب يعيش أكثر من ذلك فالدولة لابد أن تنجح ولابد أن ينظر إلينا العالم ونحن قادرين على تحقيق المستحيل .

◄ما هى الخطط المحاور فى توزيع المحافظات ؟

السيسي: \\\"الخطة تتضمن انشاء 26 مدينة ومركزا سياحية و22 مدينة تعدينية بجانب 8 مطارات جديدة ونحتاج إلى ما ليس أقل من ترليون جنيه ويمكن تقسيمهم من خلال محاور أولها تعظيم وأحفز المصريين دون أن يمس ذلك الفقير على الترشيد وهى القدرة الذاتية لهم وأنا لديا 9 مليون مصرى فى الخارج هل ستتركون بلادكم بهذا الشكل ؟ لابد أن نقف جميعنا كل بحسب قدرته لو دفعتى 10 دولار فى الشهر ممكن تزيد لابد من حسابات مالية داخل البنوك بإشراف حقيقى حتى لو كان من اصحاب المال، أن التجارب السابقة لم تنجح لانه لايوجد مصداقية فى عملية التنفيذ والشفافية من خلال الانفاق بشيء على الارض أمام الواقع من خلال تمويل مصرى خالص ثم.

اما المحور الثانى وهو الاستثمار المحلى والعربى والاجنبى وهذا نحتاجه بشكل كبير حتى من خلال الاعلام نريد أن نساعد من خلال كافة أطراف المنظومة بما فيها القانون حتى نعيد الثقة ولا نغير كلامنا أمام المستثمرين\\\"
السيسى بالنسبة للمحور الثالث هى المساعدات من الاشقاء والاصدقاء وأنا متأكد أنا الاصدقاء واالاشقاء لو حريصين على تماسك مصر لايمكن أن تترك دون دعم ومساعدة ثم بعد هذه المحاور نتحدث فى التفاصيل .

◄ما هو حجم المساعدات المالية العربية لنا خلال الفترة الماضية؟

السيسي: المساعدات العربى كانت أكبر من 12 مليار دولار بكثير بداية من الملك عبد الله العاهل السعودى، كبير العرب وزعيمهم وحكيم العرب واللهم إحفظ بلادهم من أهل الشر وهنا الدعم المالى أكبر بكثير ثم اشقائنا فى الامارات بداية من الشيخ خليفة وحتى الشيخ محمد وأقول لهم \\\" الشيخ زايد لم يمت \\\" وربنا يحميهم من الشر وأهله .
ماذا تقول لدول الخليج ؟

السيسي: اقول للشعبين السعودى والامارات خذوا بالكم من بلادكم وإفهموا قبل وصول الشر لديهم والكويت اشقاء وأنتم جربتم المحنة فى وقت سابق ونحن نواجه محنة حقيقية وماقدم لمصر كثير وماسيقدم لمصر مهم وكثير وأنا واثق منهم جيداً ومن عروبتهم ووطنيتهم وإخلاصهم وحكمتهم وفهمهم للواقع الجديد المفروض على المنطقة.

◄ما هى آليات تنفيذ مشاريع برنامجك الانتخابى ؟

السيسي: \\\" دعونا نجيب ببداية نحن نتحدث عن شبكة بنية رئيسية تحتاج لوقت طويل وبالتالى لابد أن تكون هوامش الربح قأقل خاصة أن العمل سوف يستمر لسنوات طويلة والقطاع الخاص عمل جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة خلال الفترة الماضية بما لايقل عن مليون عامل،أنه لو كان هناك مشروع يتم التعاقد مع القطاع الخاص وإشراكه وكافة مؤسسات الدولة برنامجى يتضمن مشروعات يتم تنفيذها فى فترات قياسية، جميع مؤسسات الدولة ستشارك فى مشروعات البرنامج بما فيها القوات المسلحة.

◄هناك عدم انضباط فى اسعار السلع فى الاسواق؟

السيسي: لما نيجى نتكلم على الفقير.. كيلو اللحمة بيصل لـ60 أو 70 جنيه وبيجى لمصر بـ30 جنيه.. وبتكلم كلام مسؤول خلوا بالكم.. ماتحط 10 جنيه وتبيعوا بـ40.. محتاجين نفهم إزاى قدرة المصريين هتتحفز.. هتعمل معياا ده هتبقى أنت تفهمت الموضوع وأنا هعمله وهقدر أعمله وأنا بقول كده وإذا ماكنتش الأسعار هتتظبط أنا همعل آليات موازية للأسواق هعمل عربيات مبردات شايلة لحوم بتتباع بأسعار الكل يستفيد وهقف جنب الغلبان فى مدة قصيرة، وسنضع أليات موازية فى السوق سنجدين سيارات مبردات من أرقى ما يمكن وتباع بأسعار جيدة لمساعدة السوق إذا لم يتعاون الجميع وهنا دور تعاظم الدولة كمنتج ومسوق ورقيب وأنا لآاستطيع فى حالة العوز عند الغلبان أتركه دون مساعدة لابد من التدخل لضبط الموقف لن تكون هناك تسعيرة إجبارية لكن بزيادة المعروض لحماية المسكين ولايوجد اية خيارات على الاجل القصير إلا ذلك ولايمكن أن أتركه فريسة وعرضة للاليات السوق \\\".

◄ما هو دور القطاع الخاص فى الفترة القادمة ؟

السيسي: \\\" مثلاً سوق العبور هو منفذ موجود لابد من تخفيض هامش الربح للقطاع الخاص لدعم الفقراء ومحدودى الدخل مثلاً القاهرة بها 17 مليون نسمة سيتم تطوير الاسواق ورفع كفائتها بشكل يحقق أفضل العائد ووجود اسواق اخرى مماثلة رقيقة ,اصغر خلال أربع أو خمس شهور الاسواق ستكون جاهزة لاستقبال سيارات من الاقاليم وهذا سيضبط السوق ويحقق الرقابة، اسواق الهيبر ماركت بها أليات عمل تحقق افضل أسعار وبالتالى الياتنا ستكون شبيهة بمثل الشيء وسأتيح ذلك وسنفعله والسوق مفتوح للقطاع الخاص ساعدونا فى تحفيف أنيين الناس هل سنكتفى بالمشاهدة ؟ أم سنتحرك جميعاً له كافة التسهيلات فى الارض والاسواق والقوانيين وكافة الاشياء لكن نتعاون جميعاً وكيلو اللحم الذى يصل إلى مصر مجمد يصل سعره إلى 70 و80 جنيها بينما سعره الفعلى 30 جنيها، \\\" نحن فى سباق مع الوقت..وانشاء تلك الاسواق سيكون بعد فترة قصيرة، الفكرة هى تحسين أحوال المواطن وتقليل الاعباء عليه ونحن نتحدث عن دولة مستقطبة للاستثمار وحريصه عليه فى إقتصاد سوق لكن أنا أتحدث عن حلول عاجلة وقال سيتم توفير اراضى قابلة للاستصلاح للشباب وتوزيعها بنسب بين المحافظات.

◄ماذا عن ازمة الطاقة ؟

السيسى \\\" الطاقة رغم أنها أزمة قائمة لكن نحن نتعامل مع المشكلات بشكل أخر لانها يمكن حلها باكثر من طريقة وسابدا ببعض الارقام فالمنظور التقليدى الناس تحتاج طاقة للمصانع والبيوت وتحتاج أن لاتنقطع الكهرباء تقريباً 30 ألف ميجاووات بما فيها السد العالى وطاقة الرياح وكافة المصادر والمحطات الحرارية وتقل مع إنخفاض كفاءة بعض المحطات الحل التقليدى هو زيادة إنشاء المحطات وتحتاج لعامين أو ثلاثة بسبب الخطط والمناقصات لكن وجهة نظرى هناك وسائل أخرى لتقليل الاستخدام للطاقة من خلال الترشيد وهذا لايعنى أن الفقير سيطفيء النور ولو إستطاع سيكون كثر خيره لدينا 25 مليون وحدة سكنية إجمالى المشتركين فى وزارة الكهرباء حجمهم 29 مليون بالمحلات وطاقة الاضاءة فى البيوت وتستهلك 46% من الطاقة المنتجة فى مصر نحو 15-15 ألف ميجا وات من الطاقة المنتجة وقدرها 30 ألف ميجا وات ومنها 6ألاف ميجا للمبات \\\" الاضاءة \\\" فقط وبالتالى هل هناك معدات للتوفير فى السوق كل جنيه سيتم توفيره سيساعد أحتاج المصريين حتى يكون هناك برنامج سيحتاج 3-4 سنوات لو تم الانجاز فى 3 أو 4 شهور من خلال استبدال لمبات الاضاءة باخرى ستوفر 4 ألاف ميجاوات وهذا سيتم عمله ببرنامج ملزم بالقانون وليس من خلال جهود ذاتية وهذه حلول المشكلة الانية وقال أن دور الدولة متعاظم ليس إلا لانه لايوجد خيارات أخرى .

◄لميس: هنعمل إيه فى الدعم ؟

السيسي: \\\" لايمكن التخلص منه دفعة واحدة لابد أن نغنى الناس من يأخذ 1000 جنيه يكون 1500 جنيه أو 2000 جنيه من خلال الانتاج والعمل حتى نغنى الناس لان المواطن لن يتحمل كهرباء بدون دعم..ولابد من تحسين مستوى المعيشة للناس أولا\\\".

◄ما هى آليات تحفيز المصريين؟

السيسى \\\" إذا لم يكن المصريون سيتحملون حتى تتحسن الامور ستكون التظاهرات الفئوية ضرر كبير لاننى غير قادر وليس بسبب رفض لست محتاج أن تقول لى \\\" هات \\\" هل ستأكلون مصر ؟ وتموت فى النهاية ؟ وإذا كانت هناك تظاهرات لقطع الطريق ستواجه بالقانون مايمنح الان قد لايكون كافياً لكن صبراً حتى تتحقق الامور وإلا لن نتقدم .

◄دور التعليم خلال الفترة القادمة ماذا عنه ؟

السيسى \\\" لدينا ثلاثة أمور فى المنظومة كاملة المنشات والمعلم والمنهج التعليمى بداية من الرجال الاعمال يشاركون ومستعدين فى ملفى التعليم والصحة فى إطار وجدانى ودينى ولا بديل عن تطوير العملية التعليمية بجميع عناصرها..والنقطة المضيئة فى مجال التعليم والصحة رغبة رجال أعمال فى لمساهمة والمساعدات حقيقية وموجودة وهذا ليس كافياً نحتاج 20 ألف مدرسة على وجه السرعة فى حدود 500 مليار جنيه والمعلمين نحتاج لزيادة عددهم 200 ألف مدرس خلال فترة ايضاً كيف يمكن تحقيق ذلك ممكن توفير المنشات لكن الاهم ماداخل هذه المنشات لايوجد ترف للفرجة أو إدارة الظهر فى المرحلة الراهنة لايمكن حل المشكلات بشكل كامل وقد تراكمت على مدار عقود طويلة والبلد توقفت منذ فترة وما يضخ الان لا يمكن أن يحقق ذلك فقط وهناك تظاهرات فئوية أقدرها ومؤمن بأحقيتهم فى بعضها لكن على اية حال دون التحرك والصبر لن يكون هناك شيء .

◄هل تعد المصريين بتحسين أوضاعهم خلال وقت قصير؟

السيسي: اعد المصريين بتحسن أحوالهم خلال عامين فقط فى المعيشة وهذه فترة أنا أعدهم بتحققها نحن نتحدث عن واقع مدارس ومصانع نعمل ومزارع بمعدلات غير مسبوقة ولن يستريح أحد من كثرة العمل .

◄لميس: ذوى الاحتياجات الخاصة كل الدينا أهملتهم ولهم حق علينا ؟

السيسى \\\" لهم الرعاية الكاملة وستكون هناك اجراءات خاصة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ولكن المصريين جميعاً لديهم إحتياجات ولدينا 30% من المصريين تحت خط الفقر المدقع مكشيراً أن له تجربة فى القوات المسلحة مع الاختلاف فى واقع التجربتين كان الضباط يتحدثون معه وقلت لهم أعطونى عاماً وكنت أطلعهم على كل شيء لم يسألونى مجدداً وسوف نخرج من العاصمة لحل مشكلاتها بدلا من أنشاء أنفاق وكبارى..والعاصمة يمكن أن تصل حتى العين السخنة

◄ما هو دور المعلم المصرى خلال الفترة المقبلة ؟

السيسي: المفصل الرئيسى فى التعليم هو المدرس ولو لم نتجه له لن نحرز شيئاً ولم أنسى يوماً ماذا علمنا المدرس فى يوم ما ؟ ونحن فى الوقت الراهن لا نستطيع خدمته بما يجب ولا نعطيه ولابد علينا فى المجتمع أن نعطيه ليس بالتقدير المادى لكن المعنوى ونقول له \\\" شكراً \\\" أنت تدفع كثيراً من أجل مصر وسيكون هناك يوم ليس بعيداً ستأخذ حقاً لان دورك ليس عادياً لانك تعطى قيمة فى خدمة المواطن وبناء الانسان والعقل المصرى وأعده أن يرى مكانة غير مسبوقة فى عهدى .

◄ماذا عن اصحاب المعاشات؟

السيسى \\\" لن أتحدث عن التراكمات وأرى أن معاش المصرى لايكفى الكفاف واقدر تحمله ولابد أن نضع فى إعتبارانا أن هناك البعض يخرج ولايحصل على بعض الجنيهات لابد من تحسين موقفى كقدرة إقتصادية ومالية أولاً ومزيد من الصبر سنقفز سريعاً للخروج من دائرة الفقر والعوز والاحتياج التى تحيطنا منذ سنوات ولانستطيع الخروج منها ويبقى الكلمة دائماً \\\" أننا كيف سندير بلادنا \\\" ؟

◄كيف ستختار طاقمك الرئاسى هل هم أهل الخبرة أم أهل الثقة؟

السيسى \\\" نقول أهل الكفاءة المرحلة القادمة لاتتحمل أن تراهن مصر على ناس لاتحتمل وليس لديا اية فواتير لاى أحد أريد مواصفات من يعمل معى من أجل مصر الكفاءة المهنية العالية والاخلاص والامانة والشرف والقدرة على العمل والمحصلة ستكون عالية جداً والاخلاص هنا أن نعمل من أجل مصر وكل همى الان الناس الجيدة والكفء وسيكون الاختيار فى ضوء هذه المواصفات . مصر تحتاج لاسود وعقلاء وعباقرة ومصر لاتحتمل أن نجرب فى أحدهم .

◄هل يمكنك الاعتماد على اشخاص عسكرية؟

عسكريين قال السيسى \\\" لا أنا ابحث فى القطاع المدنى عن كفاءات لكن مثلاً المحافظات الحدودية لابد أن يكون بها عسكرى لارتباطها الوثيق بالامن القومى لقدرته على التواصل وإحساسه الامنى وضبط الامن على الحدود أعلى بكثير من المدنى لابد أ ن يكون بجانب كل وزير نحو 3 أو أربعة من ذوى الكفاءات الصغيرة الواعدة للتدريب والتأهيل على العمل التنفيذى والمصلحة الوطنية تقتضى ذلك وهذا الكلام مع كافة القطاعات لابد ان يكون هناك جيل ثانى وثالث.

◄هل تعيين نسيب السيسى رئيسا للأركان محمود حجازى تعيين لأهل ثقة؟

السيسى \\\" الجيش كله أهل ثقة وليس لها علاقة بفرد ولايوجد هناك هذه المصطلحات من أول الجندى لاعلى رتبة والاجابة هنا ستكون حاسمة أنا لم افعل ذلك مع أولادى كيف سأفعله مع شخص أخر قيمى تمعنى من ذلك وإختياره كان وفقاً للقوات المسلحة وهنا أليات العمل فى الجيش لاتعرف ذه الامور لانه مؤسسة عظيمة بشكل لايمكن تصوره وأتمنى أن نرى مصر كلها مثل ذلك وهى مؤسسة حافظت على الاداء والثقافة الخاصة بها بمستوى هائل وقبل ثورة يناير لم يكن بالامكان كتابة إسم اى عسكرى داخل اى صحيفة وهذا ليس لاننا نرفض المتابعة لكن لانه مجتمع مغلق جداً وشديد شديد الحساسية، وأى إساءة تؤلمه رغم قوته .

◄ما هى الضمانات لعدم عودة رموز مبارك ؟

السيسى \\\" أريد أن أقول شيئاً قلت ذات مرة يستحيل فى مجلس الوزراء ونحن نتحدث عن حالة وليس أشخاص ماقبل يناير لن يعود هذه الحالة إنتهت والثورات تجب ماقبلها وماقبل 30 يونيو لن يعود كحالة وهذا التخوف ليس له سبب ونحن تركنا المشكلة الكبيرة التى تواجهها مصر وشغلنا أنفسنا بأمور أخرى وهناك مخاطر حقيقية وهذه ليست تجاوزاً للمخاوف أتحدث عن الممارسات أعطوا فرصة للقادم لعمل شيء .

◄هل من الممكن ان تؤسس حزب سياسى او تنضم لأحدهم ؟

السيسى \\\" لن أؤسس حزباً ولن أنضم لاية أحزاب مشيراً أن المصريين كلهم كظهير شعبى كل القوى السياسية تريد مصلحة مصر ونحن نحتاج لتدعيم الحياه السياسية وان يكون لها اد عمق لها وأن يكون هناك حراك سياسى فى المستقبل لتسير معه ولا أرى أحد يتأمر على مصر بشكل أوب أخر أن ظهيرى الشعبى يكفينى والجهد والعمل والإخلاص والامانة ستكون محل رضا الناس كلها .

◄كيف ستتعامل مع البرلمان القادم دون ان يكون لك حزب سياسي؟

السيسى \\\" لن يمكن حل الامور دفعة واحدة بل من خلال التواصل وتشكيل حالة فهم للواقع \\\" أطالب المصريين بالاختيار الصحيح لمن يمكنه تحقيق المصلحة الوطنية بكافة الانتخابات..وليس بالكلام فقط وأنا أتحدث مصر تتطور بعضها جيدة وبعض الأشياء سيتم تعديلها بالممارسة مشيراً أنه يحترم المرأة المصرية..وكل بنات الاسرة ليس ذلك فقط بل وأصبحت كل بنات مصر بناتى مشيراً المرأة المصرية داعم أساسى وضرورى ببرنامجى..واعتمد عليها لأنها الصوت المسموع فى المنزل.

◄يشعر الاقباط فى مصر بمخاوف ..و بماذا أوصاك البابا فى زيارتك له؟

السيسى \\\" أكثر من 50 كنيسة تعرضت للايذاء ولم يشكو أحدهم وهذا أمر مؤذى لى شخصياً كيف يتألم نسيج الوطن وكل واحد دينه عنده غالى نحترم خيارات بعضنا البعض والاحترام ليس كلاماً مشيراً \\\" أنه ليس لديه مسلم أو مسيحى عندى فقط المصرى فقط .

◄ما هو موقفك من ثورة 25 يناير؟

السيسى \\\" نحن نعيش حالة شك فى كل شيء كويس وهذا ليس أمر جيد لماذا لا يكون كلا الثورتين بجانب بعضهما البعض لابد أن نتحدث فقط ألم تكن إرادة تغيير من المصريين وصوبت فى الثلاثين من يونيو لماذا نشوه كل شيء لمااذ لانعترف بأى شيء جيد فى حياتنا لابد أن نتجاوز هذه الامور لايوجد فاصل بينهما .

◄هل كانت فى توقعاتك حدوث ثورة يناير؟

السيسى \\\" التقدير كان واضح وثورة يناير كانت قادمة وتوقعت ايضاً بثورة يونيو وقلت خذوا حذركم وقلت أول تقدير فى يناير شعرت أن البلد قد تذهب فى داهية وطلبت فى نوفمبر للدعوى الشاملة للجلوس وبعد موافقة صريحة ومباشرة وبدون ضغط ولم يكن وقتها ممكناً لأأن أضغط لانه الرئيس وهذا يعود لان خبرة الحكم غير موجودة وشعرت فى يناير أننا ذاهبين فى داهية مع بداية تراكم المشاكل .

◄هل الرئيس السابق محمد مرسى كان يدر الدولة ام مكتب الارشاد؟

السيسي: مكتب الارشاد كان يتدخل وهذا تجلى وضوحاً فى رفض الدعوة بعد قبولها وقد اخبرت القيادة السياسية وقتها فى يناير بالخطر ولم يستجاب وكما قلت لقلة الخبرة فى الحكم وشعرت فى مارس أن حكم الاخوان قد إنتهى وتابع توقعت ثورة 30 يونيو وقدمت أول تقرير عن حالة الرأى العام فى أكتوبر 2012\\\".

◄هتسمح بوجود مكتب للارشاد فى عهدك ؟

السيسي: لايمكن أن يكون هناك مكتب إرشاد فى عهدى لاننا نتحدث عن نسيج وطنى متماسك لايمكن التنازل عنه وبالتالى ليس رفضى له كراهية فى مكتب الارشاد لكن سأعمل على محورين مقاومة الارهاب عبر تحرك اقليمى ودولى وضبط الموقف داخل مصر،و على الغرب أن ينتبه ويستيقط لما يحدث من ارهاب فى مناطق عديدة من العالم.

◄لميس: بس فيه مكتب إرشاد فى الخارج هنخرج له؟

السيسي: فيه محور مواجهة الإرهاب محتاجين نواجهه جوه مصر وفى المنطقة ويبقى تحرك من المجتمع الدولى وإحنا معاه.

◄ عيسى: المجتمع الدولى متضامن فى مواجهة الإرهاب؟

السيسي: أه.. وحجم المقاتلين فى سوريا 2000 وقل لى مين جهز الفكر ده.. وبتكلم على أوروبيين وعلى الغرب أن يستيقظ لما يحدث ولمناطق الإرهاب.

◄عيسى: متى أدرك المشير السيسى أن حكم الإخوان قد انتهى؟

السيسي: مارس 2013.. ما إحنا عايشينه وكان هيبقى أكتر من كده وكان ههيبقى فيه حرب أهلية وقلت بدل المواجهة بين مصريين ومصريين يبقى الجيش يتلقى الضربة.. هو مين يتلقى الضربة دلوقتي.. والإحباط هييتولد عنه إن ينلوا وأنا هخش أضرب مين.

◄ لميس: فى مارس أبلغت مين إن الأمر قد انتهى؟

السيسي: جه مسؤول أمريكى وقال لى النصائح إيه قلت الوقت انتهى وده مش معناه إنه تآمر والله.. والأزمة كبيرة جدًا وماكنش لها مخرج حقيقى وكان ممكن تغنينا عن ده وتقول مختلفين وتقول نحسم وتقول أقبل الاستفتاء على المنصب.

◄ ما هى طبيعة العلاقات المصرية الروسية ؟

السيسى \\\" هذا سؤال مهم العلاقات العسكرية لم تنقطع مع روسيا منذ السبعنيات وكثير من معداتنا حتى الان من ناحية التأمين الفنى وتطويرها المعنى به التعاون العسكرى مع روسياً ولم ينقطع كما يتوقع البعض أو يقول ذلك، وكان لابد أننا فى زيارة فى إطار تعدد علاقات مصر بالعالم كله بالكامل وليس على حساب أحد ولا يجب أن يكون ذلك هذا لايصح لكن العلاقات الدولية منذ 50 سنة غير العلاقات الان حدث تطور كبير ونحن طرف فى هذا التطور وهذا مانحتاجه سواء مكافحة الارهاب سواء إستعادة مصر سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً لاننا نحتاج لدعم لكل من يستطيع تقديمه أننا لن نغلق الباب أمام فرصة دعم قادمة من اى أحد وهى مرحلة ويجب أن تتجاوزها مصر والعالم يدرك ذلك \\\" .

◄ماذا عن صفقات السلاح الروسى لمصر؟

السيسى \\\" قوة الجيش المصرى قوة عادلة وليس قوة غاشمة وهو قوة رشيدة وليس باطشة وهى قوة دفاع وليس إعتداء ومهمته الحفاظ على الامن القومى المصرى والعربى \\\" .

◄هل انت قلق من وقف المعونة العسكرية الامريكية ؟

السيسى \\\" تقديرنا الاستراتيجى فى هذا الامر أن الادارة الامريكية كان لها رؤية للمشهد فى مصر وهناك وضع قانونى وفقاً للقانون الامريكى يجبره التعامل مع الموقف بهذا الشكل اى تعامل مع صورة ديموقراطية يعنى الوقف ولذلك طلبنا منهم النظر إلينا بنظرة أمريكية وليست مصرية وأن لايعاملونا بثقافتهم وقانونهم وقد إيقاف وتجميد ذلك اكثر من 8 شهور والتأثيرات هنا تكون بعيدة المدى وليست وليدة اللحظة وهم يعلمون ذلك \\\"

◄هل اتصلت بالرئيس الأمريكى بارك اوباما؟

السيسي: لم اجرى أى حوارات مع أوباما قبل او بعد 30 يونيو،و آن باترسون مفوضة الشئون الخارجية للاتحاد الاوروبى طلبت طلباً منه لكنه رفض لان الطلب كان لايمكن نقاشه وهو تأجيل الامر ليوم او يومين \\\".

◄لماذا سمحت الدولة للوفود الاجانب بزيارة الاخوان المسلمين فى السجون؟

السيسي: \\\" زيارات الوفود الاجنبية للاخوان فى السجون كانت بهدف اطلاعهم على الواقع والفشل لم يأتى منا لاشراكهم فى خارطة الطريق وقد طلبنا من جميع الاطراف الخارجية تحديد الموقف من خارطة الطريق وسأتعامل مع كل العالم من اجل مصر..والجميع يعلم مدى وطنيتى \\\" .

◄هناك وفود عربية زارت السجون؟

السيسي: الامارات كانت موجودة مثل قطر زيارات السجون لقيادات الاخوان ضمت مسئولين من لامارات وقطر..والواقع هو الذى فرض ذلك.

◄ماذا عن السياسية الخارجية لمصر خلال الفترة القادم؟

السيسى \\\" كنا فى أزمة كبيرة ولابد من الاعتراف بذلك والدولة المصرية مرتبكة..ونحتاج للاستقرار بأقصى سرعة..ودور سياسة الدولة أن تعمل على حماية البلاد\\\" .. ادعو المصريين للنزول للانتخاب أيا كان مرشحهم..والتأكيد للعالم مجددا أن ما حدث ارادة الشعب من أجل مصر وبالاخص المرأة المصرية لابد من نزولل المرأة المرأة المصرية فى الانتخابات وأن تقود منازلها \\\".

◄عيسى: بتقرأ افتتاحيات واشنطن بوست ونيويورك تايمز؟

السيسي: عارف إن فيه كلام كتير ومقالات هنا.. ويا ترى يا مصريين هتختاروا أيا من تختاروا واشرحو يا إعلاميين ويا مصريين إن اللى حصل كان إرادتكم أنتم.. وكام مليون لهم حق التصويت.

◄ما هو شعورك لما رفع المتظاهريين الليبيين صورك؟

السيسي\\\" رفع متظاهرين فى ليبيا صورى يعبر عن عمق الازمة ولست سعيداً بهذا كثيراً بقدر حجم المشكلات هناك وكيف حفظ الله من مصير مثل ليبيا \\\"

◄قلق من التهديدات على الحدود الغربية؟

السيسي: أقول أن الحدود الشقية والارهاب فى سيناء تهديد حقيقى وأما التهديد الغربى فى ليبيا وعدم قدرة الدولة الليبية على ضبط الايقاع تهديد أخر أضف على ذلك نقاط التماس البحرى بيننا وبينهم وهى متماسة أيضاً بها خطر حتى الحدود مع السودان بها تهديد رغم التنسيق المستمر مع الجانب السودانى للدوريات وقد قمنا بهذا بقدر كبير وحمينا الحدود ولابد أن نساعد ليبيا وأن تعود وساعمل لذلك أن تعود الدولة الليبية .

◄ما هى سياستك تجاه حماس؟

السيسى \\\" أقول للمصريين لاتجعلوا الحال والوجدان المتشكل تجاه حماس يؤثر على موةقفكم من القضية الفلسطينية وهو موقف تاريخى وهذا تاريخ كبير لايمكن التنازل عنه وأما حماس فأقول لن ينسى المصريون من وقف بجانبهم ومن وقف ضدهم مشيراً أنه لن يزور اسرائيل الا عندما نرى دولة فلسطينية عاصمتها .

◄هل تزور إسرائيل أو تستقبل رئيس وزراء إسرائيلي؟

السيسى \\\" أنا أريد أن أقول نحن كمصر دولة عريقة فى سياستها وتاريخها وإحترامنا للمواثيق والمعاهدات الدولية أمر يعبر عن هذه الدولة وأنا جزء من هذه الدولة فى هذا المفهوم أحترم كافة التعادات والمواثيق وهناك فرصة حقيقية أقول من خلالها لاسرائيل انجاز سلام مع الفلسطينيين ضرورى لفتح باب أمل فى المنطقة \\\"

◄طيب وقطر؟

وقال:أقول لقطر لا تخسروا الشعب المصرى اكثر من ذلك وقال تركيا هى من تغلق الباب من سياسات حكومتها وليس من خلال الشعب التركى ونحن نفصل تماماً بينهما وحول الجزائر قال \\\" لم أتحدث عنكم بسوء وانا اقدر الجزائر وكل الشعوب العربية ولايفعل ذلك إلا صاحب سقطة لكن لماذا ساقدم على ذلك \\\".

◄هل انزعجت من التسريبات حول موقفك من الجزائر؟

السيسى \\\" أنا أزعجنى كيف خرجت لكن محتواها غير مزعج قائد يتحدث مع ضباطه ؟ أن الكلام كان يوزع فى سيدهات داخل القوات المسلحة من الممكن أن من قام بذلك أحد الجنود وليس إلا ولايوجد اى شيء خطير وهذا لقاء عادى من الممكن أن يذيعه الاعلام لكن خلاف ذلك لايقلق\\\".

◄ما موقفك من بناء سد النهضة الاثيوبي؟نتكلم عن سد النهضة ما موقفك منه؟

السيسى \\\" فى الموضوعات الاستراتيجية لابد من حوار مبكر ومراعاة لمصالحنا ومصالح الاخرين وأن لاتأخذ الامور بشكل معين وتحتاج إلى جهد حقيقى وحرص فى التعامل خاصة من الاعلام ويعانى من خلل ويحتاج إلى حل وتابع نحتاج لحوار متوازن ومسئول مع الدوائر الافريقية والعربية والدولية ودولة السودان عمق إستراتيجى وحماية أمنها السياسى والوحدة أمر مهم وقال أول دولة سيزورها هى المملكة العربية السعودية غذا فاز بالرئاسة \\\".

◄ايه رايك فى شعار \\\"النجمة\\\" كرمز انتخابى لك؟

السيسى \\\" اختيارى شعار تحيا مصر تقديم للمعنى الوطنى قبل السياسى وأن النجمة لها تاريخ فى النضال المصرى وكانت موجودة فى أكثر من علم وقال اخترت رمز النجمة لارتباطها بالوحدة الوطنية فى مصر والهداية فى الوقت الصعب\\\".

◄ما هو رأيك فى المرشح المنافس حمدين صباحي؟

السيسي: \\\" الاستاذ حمدين يرى فى نفسه وقد قلت فى ذلك يمكن أن يساهم ويتصدى لقيادة الدولة المصرية أقدر دوره وكنت أتمنى أن يكون هناك أكثر من منافس\\\".

◄هل تتوقع ان المنافسة محسومة لصالحك؟

السيسى \\\" أنا إنسان لايمكن حسم أمر بالاطلاق والله هو من يدبر وإحساسى بالمواطن المصرى أنه ولدى ثقة ويقين فى فوزى وقال لاشبهة للتزوير ويجب على المصريون لا يجب أن يسمحوا لأحد بتزوير اراداتهم ..ولن احترم نفسى اذا فزت بتزوير ارادة الناس \\\".

◄ما هى علقتك بالمستشار عدلى منصور؟

السيسى \\\" كل الاحترام والتقدير لهذه الشخصية الوطنية العظيمة وشرفت بالتعامل معه فى فترة وجودى كوزير للدفاع ولا تتصورى كم أحبه واقدره وأحترمه وأن شئت ام أبيت لى الشرف أن يكون له دور فى الفترة المقبلة \\\"

◄الرياضة اخبارها إيه صورة العجلة المغزى إيه؟

السيسى \\\" كانت عفوية وليست مرتبة نهائى وأولاد المدارس إستوقفونى وقاموا بتصويرى وفى الكليات العسكرية والرياضة أمن قومى ومرتبطة بكفاءة الانتاج وسأكون حريصا عليها والساحات الرياضية موجودة..والمطلوب رفع كفاءتها \\\".

هل ممكن نتعرف على اسم الزوجة وهل من الممكن ان تدخل فى الحياة السياسية
السيسي: \\\"اسمها انتصار لا أريد أن ازعج زوجتى فى حال فوزى بالرئاسة والاختيار سيكون لها وهى قلقة على بالفعل مشيراً أن أمه كانت أعظم شخصية فى حياته التى كانت ذات سمعة رلاائعة ولم يسمعها يوماً غضبت أو ذكرت أحداً بمكروه مشيراً أنها الان صحتها ليست على مايرام مثل السابق فهى رمز الحكمة والصدق والثقة بالله لكن كل إمرأة مصرية سيكون لها موقع فى الشأن العام \\\".

◄ما هى رسائلك للمصريين؟

السيسى \\\" أقول لكل المصريين كبار وصغار نساء ورجال ومسلمين ومسيحين أن هذه اللحظة هى لحظة إنقاذ الوطن ممكن يصل أن نفديه بحياتنا ونجهزه لمستقبل ليس من اجلنا فقط لككن من أجل الشباب العاطل والفاقد للامل والاحفاد أن يجدوا مستقبل بكل الجهد وبكل العزيمة أن ننسى أنفسنا وأن نعمل ونتجاوز عن خلافاتنا مع بعضنا البعض وعن مطالبنا أياً كانت سياسية أو إقتصادية أو إجتماعية الواقع يتطلب التحرك والقفز وليس المشى ولا الجرى لم يتم مجابهة مشاكل مصر كما ينبغى أن تجابه ويجب أن تجابه بجد .

اخر الأخبار