النكبة من منظور الرياضة

تابعنا على:   02:51 2014-05-07

عمر حلمي الغول

تحل الذكرى السادسة والستون لكبة الشعب العربي الفلسطيني هذه الايام، التي يحيها ابناء الشعب العربي الفلسطيني في ارجاء الدنيا، لياكدوا من مواقعهم وانتماءاتهم الفكرية والسياسية والثقافية والاقتصادية والرياضية، ومن مواقعهم الجغرافية في الوطن والشتات، وفي المدن والمخيمات والخرب والارياف على تمسكهم بحق العودة إلى ارض الاباء والاجداد. وليجددوا التمسك بفصول روايتهم التاريخية، وهويتهم وانتماءهم لفلسطين. وبالتالي تمسكهم بحقوقهم الوطنية الثابتة، والاصرار على ازالة الاحتلال الاسرائيلي البغيض عن اراضي الدولة الفلسطينية المحتلة عام 1967 وفي مقدمتها القدس العاصمة الابدية.

وعلى هامش إحياء الذكرى ال66 للنكبة، نظمت اللجنة الاولمبية واتحاد كرة القدم بطولة فلسطين، التي تشارك فيها: الفريق الفلسطيني الاولمبي، والفريق الاردني الاولمبي، والفريق الباكستاني الاولمبي والفريق السيريلانكي الاولمبي مع حضور رياضي عربي ودولي متميز.

واهمية البطولة الرياضية على الارض الفلسطينية، اولا التأكيد على مكانة الرياضة في لعب دور هام في فعاليات النكبة، كمجال حيوي في إغناء الشخصية الوطنية؛ ثانيا الرد على العدوانية الاسرائيلية، التي استهدفت عددا من اعضاء الفريق الوطني بالاعتقال مثل: الرياضيين سامح مراعبة، وادهم وجوهر ابوحلبية، واغلاق احد النوادي في قلقيلية؛ بالرد القوي والصلب، ان الرياضة الفلسطينية، رغم كل اشكال القهر والاعتقال والتعطيل، مستمرة في ترسيخ منابرها ونواديها واستاداتها؛ثالثا  تعميق وتوسيع علاقاتها العربية والدولية، واسهاماتها في الانشطة والفعاليات والدوريات الرياضية في المناحي والمجالات المختلفة؛ رابعا التصدي وملاحقة السياسات الاسرائيلية العدوانية امام المحافل الرياضية الدولية، وإماطة اللثام عن الوجه القبيح للعنصرية الاسرائيلية؛ خامسا تثبيت إسم فلسطين في البطولات الرياضية ومن على ارض فلسطين؛ سادسا فتح ابواب فلسطين وملاعبها امام الفرق الرياضية الشقيقة والصديقة، رغم كل التعقيدات والارباكات والانتهاكات الاسرائيلية ضد الحركة الرياضية الفلسطينية.

فلسطين وهي تحتضن بطولتها على محدودية الفرق الاولمبية المشاركة، إلآ ان التظاهرة الرياضية لصيقة الصلة بالسياسة، وتعمدها بادواتها وملامحها ومبارياتها وبحجم المشاركات الخارجية من خلال الشخصيات الاعتبارية والمنابر الاعلامية الرياضية العربية والدولية. وتفتح المجال امام الفرق المشاركة للتعرف اكثر فاكثر على نكبة الشعب العربي الفلسطيني، وتكشف الوجه البشع والاجرامي للاحتلال الاسرائيلي، وبالتالي توسع من دائرة التضامن والدعم والاسناد لفلسطين، ليس في المحافل الرياضية فقط بل وفي المحافل السياسية.

البطولة الرياضية في ذكرى النكبة ال66، تشكل إضافة جديدة للانشطة والفعاليات الرياضية في فلسطين، وتعبد طريق ارتقاء مكانة فلسطين في عالم الرياضة، وبالضرورة في السياسة، لان العلاقة التبادلية والجدلية بين الراياضة والسياسة لا تنفصم، كل مجال يؤثر بالآخر ويغنيه.

 

[email protected]

[email protected]

        

اخر الأخبار