54% من الإسرائيليين: نسير في اتجاه خاطئ

تابعنا على:   11:54 2014-05-06

أمد / تل أبيب : نشر موقع «واينت» الليلة الماضية نتائج استطلاع حول سلوك الإسرائيليين (اليهود) واهتماماتهم  وتطرق إلى جوانب شتى كالانتماء السياسي والعقائدي  وقراءة الكتب والوضع الاقتصادي وجوانب أخرى.

ولفت معدو الاستطلاع إلى أن نتائجه تظهر أن الجيل الشاب يميل نحو اليمين سياسيًا أكثر مقارنة بالأجيال السابقة، إذ قال 58% ممن هم دون الـ٣٤ عامًا بأنهم يعرفون أنفسهم كيمينيين، مقابل 47% ممن هم فوق سن الخمسين والذين عرفوا أنفسهم كيمينيين.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، الذي أجراه معهد \\\"سميث\\\"، أن حالة من عدم اليقين تهيمن على المجتمع الإسرائيلي، إذ قال 54% من المستطلعين إن إسرائيل لا تسير في المسار الصحيح. وعلى مستوى الانتماء السياسي عرف 51% أنفسهم بأنهم يتبعون لمعسكر اليمين، في حين عرف 53% أنفسهم بأنهم علمانيون.

ويرى الإسرائيليون أنهم يسيرون نحو مستقبل مجهول،  فردا على سؤال: هل تسير إسرائيل في الطريق الصحيح،  أجاب 54% بـ \\\"لا\\\"، و 29% بـ \\\"نعم\\\" و17% لا أعرف. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن \\\"عدم اليقين\\\" حول مستقبل إسرائيل يكون لجهة الوضع الاقتصادي والرفاه الاجتماعي والوضع السياسي.

وعن الانتماء السياسي  بحسب المعسكرات، عرف 27%  أنفسهم بأنهم يساريون، و 22% بأنهم ينتمون للمركز، و51%  لليمين.

 وتبين أن الاختلاف العرقي لا يزال يشكل جزءا هاماً في هوية الإسرائيليين، فرداً على سؤال حول «الانشغال بالانتماء العرقي»،  قال 80%  إنهم منشغلون في مسألة  الانتماء العرقي (41% طوال الوقت، 39% أحيانا، 20% تقريبا لا).

وحول تصنيف الإسرائيليين لأنفسهم على مستوى العلاقة بالدين: قال 53% إنهم علمانيون، 26% محافظون، 21% حاريديم أو متدينون.

التعليم

وأظهرت النتائج أن أكثر من نصف الإسرائلييين يعتبرون حملة شهادات أكاديمية،  فقد تبين أن 38%  تعلموا حتى الصف الثاني عشر (المرحلة الثانوية)، 13% تعليم فوق ثانوي،  28% لقب جامعي أول، 21% لقب ثاني.  .

وأظهرت النتائج أن الإسرائيليين يقرأون الكتب، فـ 57% منهم يقرأون كتب مطبوعة، 5% يقرأون كتب على شبكة الانترنت، و28% لا يقرأون الكتب.  وظهر أن النساء يقرأن أكثر من الرجال، إذ أشارات النتائج إلى  أن 79%  من النساء يقرأن الكتب مقابل 61% من الرجال.

وتبين النتائج أن نسبة قليلة تشارك في نشاطات سياسية واجتماعيةـ إذ أجاب 17%  فقط بأنهم شاركوا في نشاطات سياسية أو اجتماعية في السنة الأخيرة. وقال 5% إنهم شاركوا في مظاهرات ، و3% وقعوا على عريضة، و3% التقوا بسياسيين، و 2% فقط قالوا إنهم  ينتمون لحزب سياسي.

العالم الغربي ضد إسرائيل

 

وردا على سؤال: هل ترى أن معظم العالم الغربي ضدنا؟ أجاب 52% بنعم، فيما زادت تلك النسبة بين الشباب حيث أجاب 63%  ممن يقل سنهم عن 34 عاما بنعم.

وعلى مستوى العلاقة بين الأباء والابناء في الجوانب المالية، قال 69% إنهم يساعدون أبناءهم ماليا، في حين قال 41% إنهم يحصلون على مساعدات مالية من والديهم.  وعن الفرص الاقتصادية  قال 45% من  المشاركين أن فرص الجيل الحالي أكبر من الذي سبقه.

وردا على سؤال: هل توافق هل انتقال أبنك إلى خارج البلاد: تبين أن نصف الإسرائيليين يوافقون (نساء 46% رجال 54% ). وكان الرد بحسب الفئة العمرية كالتالي: أجاب 46% من المشاركين الذين هم دون سن 34 بنعم،  و56% من المشاركين الذبن يتراوح عمرهم بين 35-49، و40% ممن هم فوق الـ 50 عاما. 

وطلب من المشاركين إعداد قامئة بالمهن التي يرونها مرموقة: فكانت النتئج على النحو التالي:

8.8%  الطبيب ؛ 8.6%  العلماء ؛ 7.7%  المهندسون؛ 6.6%  مدققو الحسابات ؛ 6.5% المعلمون؛6.3%  المحامون؛ 5.7%  رجال الترفيه؛ 5.4%  أعضاء الكنيست؛ 5.1%  رجال الدين.

وتبين من نتائج الاستطلاع أن 65% يملكون شقة سكنية. في حين تقل هذه النسبة في الأجيال الشابة حيث تقل النسبة إلى 50%. وعن أنماط مشاهدة التلفزيون،  قال 13%  إنهم يشاهدون التلفزيون أكثر من أربع ساعات، و35% بين ساعتين واربع، و52% ساعتين وأقل.

 كم مرة يسافر الإسرائيليون للخارج في السنة؟ 15%  يسافرون مرتين في السنة. 23% مرة واحدة. 25% أقل من مرة في السنة، 37% لا يخرجون.

 

اخر الأخبار