ابو مرزوق يكشف عن مهام حكومة التوافق التفصيلية

تابعنا على:   03:03 2014-05-06

أمد/ غزة : قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس وفدها في حوارات المصالحة موسى أبو مرزوق، إن حكومة التوافق الوطني التي جرى الاتفاق عليها في غزة خلال لقاء وفد منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة عزام الأحمد، سترى النور قريبًا.

وبين أبو مرزوق خلال لقاءٍ نظمته حركته، مساء الاثنين، في خان يونس جنوب قطاع غزة، بحضور نخب وشخصيات بارزة من مختلف الفصائل ومثقفين ووجهاء ، أن\\\" الأحمد سيصل غزة قريبًا، للتباحث واستكمال باقي المشاورات للإعلان عن الحكومة.\\\"

وأضاف : \\\"أعلنا مسبقًا أن الحكومة سيتم الإعلان عنها في غضون خمسة أسابيع، وهي المدة القانونية، ولم يفرض أي طرف خاصة حماس هذه المدة\\\"، متوقعًا أن تُنجز الحكومة في أقل من أربعة أو ثلاثة أسابيع من تاريخ التوقيع، وهذا يعني أننا اقتربنا جدًا.\\\"

ولفت أبو مرزوق أن لهذه الحكومة مهمات محددة ولن يكون لها جدول سياسي محدد، وستقوم بمهمات معينة وهي بمثابة حكومة لمرحلة انتقالية، لكنها ستكون صعبة جدًا، وتوافقنا على مهامها والحقائب الوزارية والتوزيعات(..)، مشيرًا أن الإطار السياسي للحكومة ستقوم به اللجنة المؤقتة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وشدد على أن للحكومة مهمة وتعد من أبرز مهماتها خلال الفترة الانتقالية (وهي العمل على فتح معبر رفح البري للناس والتجارة)، مؤكدًا أن الحكومة لن تقوم على مبدأ المحاصصة لفتح أو لحماس أو لطرف دون طرف كما يتصور البعض.

وأشار أبو مرزوق أن\\\" الإطار المؤقت لمنظمة التحرير أو (لجنة المنظمة) ستكون لها مهمات رئيسية أبرزها، إعادة بناء المجلس الوطني وكل هيكليات المنظمة من لجنة تنفيذية ومجلس مركزي وبرنامج سياسي فاللجنة لها كامل الصلاحيات ونريد لشعبنا كذلك برلمان موحد..\\\"

وتابع : \\\"كما ستراقب انجازات ملف المصالحة وكافة مهماتها والعمل على التوافق حول أي نقطة قد تعيق أي اتفاق حول قضية معينة، وستتابع الأمور السياسية، وخلال شهر ستجتمع اللجنة وربما أقل من شهر\\\".

ونوه أبو مرزوق، إلى أن حكومة غزة وحركته قدمت العديد من الخطوات من أجل تحقيق المصالحة أبرزها، الإفراج اليوم عن سجناء أمنيين والسماح بدخول الصحف الممنوعة من النشر لغزة، وقريبًا ستوزع صحف الأخيرة بالضفة، ولن سيبقى بغضون أسبوعين على أبعد تقدير أي سجين بالسجون هنا وهناك\\\".

وأكد أنهم يعتبرون ملف الحريات هو الأساس للبدء في المصالحة والتطبيق على الأرض، قائلاً : \\\"فنحن نريد شعب قوي متين\\\".

وبشأن المصالحة المجتمعية، قال : \\\"سننشئ صندوق وطني لتعويض كل عائلة قتل لها أحد خلال الانقسام، حتى لا تبقى هناك نفوس غير راضية عما يحدث، فلا بد من تعويض كل عائلة فقد أحد منها، فالمصالحة ليست إعلان سياسي، فنحن نريد شعب يعيش مرحلة وئام بالمقاومة والعلاقات وفي كل شيء، وهذا ما توافقنا عليه خلال لقاءات المصالحة مع فتح وباقي الفصائل\\\".

وأضاف أبو مرزوق : \\\"هناك مسؤولية على كل مسئول من أجل تقديم شيء لشعبنا لأنه وصل لذروة معاناته فلا يجوز لشعب أن يبقى منقسمًا تحت الاحتلال، فنحن تحت احتلال ولا بد من أن يكون الاحتلال السقف للجميع، ولا أمل في المفاوضات والانقسام ليس فيه خير مهما، يجب أن نتعلم كيف ننظم علاقتنا ونحل مشاكلنا ونعمل على ألا نصل لحلول صفرية ولا نسمح للخلافات وأن نكون ايجابيين وهذه مهمة الجميع\\\".

واستطرد \\\"لم يكن بتاريخ القضية برنامج موحد للجميع وقيادة سياسية واحدة موحدة ومجلس تشريعي واحد ، فنحن نريد حركة جامعة لكل الشعب ننظم خلافتنا وحقوقنا، بلغت الاتهامات بيننا فترة الانقسام لتجريم بعض ووصف بعض بالعمالة ونعت بعض، مما أوصلنا لمحط سيء\\\".

وواصل أبو مرزوق \\\"صحيح أن المصالحة أخذت وقتًا طويل، وفي اتفاق مكة خرج الناس مفعمين بالفرح لطي مرحلة الانقسام، لكن لظروف إقليمية وعربية وداخلية لم يصمد الاتفاق طويلاً، وبعدها اتفاق صنعاء و لم يطبق، وعشرات الاتفاقيات بالقاهرة لم تطبق\\\".

وأمضى \\\"نريد أن نثبت للعالم أننا شعب جدير بالاحترام، وأننا قادرون أن ننجز هذه المرحلة العصيبة (الانقسام)، وصلنا للاتفاق الأخير في غزة بعد مرور سنين من الانقسام وجوالات المصالحة، واتفقنا على كثير من الأمور مع وفد منظمة التحرير حتى لا تكن عائق أمام المصالحة\\\".

وكشف أبو مرزوق \\\"اشترط وفد المنظمة التالي (لا نريد تطبيق كافة القضايا رزمة واحدة، ولا نريد لقاء سوى حماس، ونريد أن يحضر رئيس الوزراء إسماعيل هنية اللقاءات وتم إضافته بالفعل للوفد)، ووافقنا على كل ذلك لتطبيق الاتفاق\\\".

وشدد \\\"يجب علينا أن نتعلم عدم التوقف عند نقاط الخلاف، فأمامنا مشوار طويل للمصالحة الكاملة وهذه بداية الطريق (اتفاق المصالحة)، وستشكل الحكومة ذات المهمات والتوزيعات المحددة بغضون أيام، ومما لا شك أن المرحلة الانتقالية صعبة وتحتاج لجهد عالي، فعلى الجميع تهيئة الأجواء.

وتابع \\\"لكن على الحكومة مهمة كبيرة مناط بها تتعلق بالعمل على فتح معبر رفح، فنحن ليس لدينا فائض علاقات مع مصر لتكون هناك مشكلة، لا غنى لنا عن مصر والأخيرة لن تتركنا، ولا يوجد أي نظام له نفوذ بالمنطقة بعيدًا عن القضية الفلسطينية، ومن أراد أن يكن له شئون بالمنطقة لا بد له ان يرتكز على القضية الفلسطينية ومثال ذلك تركيا، التي اتخذت موقف واضح من شعبها وشعبنا عندما أرادت للعلاقات بينها وبين إسرائيل أن تعود\\\".

وأكمل \\\"نحن سعداء بمصر وبعلاقتنا معها وما زالت هي الحاملة لأبرز ملفات القضية الفلسطينية (المصالحة)، ونجدد التأكيد أن للحكومة الانتقالية مهمة بل من أبرز مهماتها وهي العمل على فتح معبر رفح للتجارة ولتنقل الناس، وسيعود معبر مدني بامتياز كما كان بالسابق\\\".

وشدد \\\"معنيون بالتسريع في تحقيق المصالحة، والجداول الزمنية التي وضعت لتحقيق المصالحة وتطبيق الملفات هي قانونية ولم تفرض من قبل أحد خاصة حماس\\\"، مشيرًا أنهم لم يبدوا أي توجه جديد بشأن الانتخابات فالتشريعة ستجرى بالداخل تزامنًا مع الرئاسية للسلطة والمجلس الوطني بالخارج بالتزامن\\\".

ولفت أبو مرزوق \\\"توافقنا على استئناف عمل المجلس التشريعي المعطل منذ الانقسام وفق جداول زمنية سيعمل فيها، وكذلك توافقنا على تشكيل لجنة منظمة التحرير الإطار المؤقت للمنظمة، فنحن لا بد وأن يكون لنا حاضنة للشعب توحدنا، صحيح أن الكثير من لم يدخلوا المنظمة، وبالتالي شكلنا اللجنة بمثابة إطار مؤقت للمنظمة والتي ستكون لها مهمات ذكرت مسبقًا\\\". 

وجدد تأكيده \\\"وإذا عملنا على جمع شتاتنا سنكون أقدر على المصالحة وامام العالم وإذا توحدنا واخترنا قيادتنا سيقف الجميع بجوارنا ورغم حساسية الأوضاع بالمنطقة أصبحت القضية الفلسطينية المعيار لكل الدول، معنيين بفتح صفحة جديدة مع كل الدول وأن ننشيء علاقات جديدة تجاه تحرير بلدنا وعودة اللاجئين وتحرير الأرض والمقدسات وهذا ما نسعى له داخليًا وخارجيًا\\\".

اخر الأخبار