الحكم في دعوى اعتبار قطر داعمة للإرهاب الأربعاء المقبل

تابعنا على:   18:03 2014-04-30

\\\"قطر

أمد/ القاهرة- الأناضول: حجزت محكمة مصرية الأربعاء، جلسة 7 مايو/ آيار المقبل، للنطق بالحكم في دعوى قضائية تطالب باعتبار قطر من “الدول الداعمة والممولة للإرهاب”، بحسب مصادر قضائية.

وقالت المصادر إن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة (تقع في عابدين وسط العاصمة)، حجزت القضية للحكم في جلسة الأربعاء المقبل 7 مايو/ آيار.

ويختصم مقدم الدعوى، المحامي سمير صبري، كلاً من رئيس الجمهورية “المؤقت”، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، وأمين عام الجامعة العربية، بصفتهم، ويطالب في دعواه باعتبار قطر “دولة داعمة للإرهاب”، على خلفية موقفها المؤيد لجماعة “الإخوان المسلمين”، التي أعلنتها الحكومة المصرية “تنظيماً إرهابياً”  قبل أشهر.

وقال مقدم الدعوى، إن “دولة قطر تحتضن عدداً من الإرهابيين الهاربين من العدالة، ورفضت تسليمهم إلى مصر، باعتبارهم مطلوبين من الإنتربول”، بحسب ما جاء في الدعوى المستعجلة، التي بدأت المحكمة بنظرها في التاسع من الشهر الجاري.

وكانت دائرة قضائية تابعة لمحكمة القضاء الإداري في مصر قضت، أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، بعدم الاختصاص بالفصل في دعوى تطالب بطرد السفير القطري من القاهرة، وقالت إن هذا الأمر يدخل في نطاق أعمال السيادة، ذات الطابع السياسي، ولا يجوز لأى محكمة وبصفة خاصة محاكم مجلس الدولة (القضاء الإداري) بسط رقابتها القضائية على هذه القرارات.

ويذكر أن محكمة عابدين للأمور المستعجلة، قضت في 16 أبريل/ نيسان الجاري، بعد الاختصاص في نظر دعوى تطالب بـ”حظر كافة الأنشطة الإسرائيلية في مصر” واعتبار إسرائيل “دولة إرهابية”.

وفي مارس/ اذار الماضي، قضت المحكمة نفسها بوقف نشاط حركة “حماس″ الفلسطينية، داخل مصر، وحظر أنشطتها بالكامل، والتحفظ علي مقراتها داخل البلاد.