المصالحة ايجابيات وسلبيات وينقصها التالي

تابعنا على:   17:15 2014-04-29

عزيز بعلوشة

بداية المعني اللغوي لكلمة مصالحة : المسالمة والمصافاة , وإزالة كل أسباب الخصام والسير في مسلك المسالمة للوصول إلي اتفاق , وإصلاح ذات البين وتوفيق المتخاصمين, وتأليف قلوبهم بالتراضي للوصول إلي تناغم وتفاهم واقتناع , وفي اللغة العربية المعاصرة معني مصالحة : هو إزالة ما بين المتخاصمين من عداوة وشقاق .

وأكد الله تعالي بقوله في سورة الحجرات ( وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت أحداهما علي الاخري فقاتلوا التي تبغي حتى تفي إلي أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا إن الله يحب المقسطين .

فاتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع في 23 ابريل 2014 كان ضرورة وخطوة علي الطريق الصحيح كي تعود اللحمة والوحدة لشقي الوطن الكبير ما يسمي بحدود الخامس من حزيران 1967 , ولكي يختفي أسلوب التشكيك والتخوين بين قياداتنا الفلسطينية ولكي تنهي ذرائع أمريكيا وإسرائيل في التشكيك بالتمثيل الفلسطيني .

وايجابيات المصالحة كالتالي : -

1_ توحيد القرار والخطاب الفلسطيني وتقويته عربياً ودولياً.

2_ الأمل في وحدة النسيج الاجتماعي الفلسطيني ليكون كتلة واحدة صلبة تكون قادرة علي مواجهة التحديات .

3_ رسم خارطة واضحة للسلاح الفلسطيني والمقاومة الشعبية السلمية .

4 _ النظر والتفكير نحو استقلال الضفة, والقطاع للوصول إلي الحرية وتقرير المصير .

5 _ توحيد الجهود نحو القدس التي تدنس يومياً .

6 _ توحيد العمل الوطني نحو الإنسان والأرض الفلسطينية .

ومن سلبيات المصالحة :

بأنه لم يتم التأكيد علي عدم الرجوع إلي سنوات الانقسام , والابتعاد عن لعبة الولاء لهذا الفصيل أو ذلك الفصيل,مع التأكيد أن يكون الولاء لله ولفلسطين وعبادة رب العباد وليس لعبادة العباد .

وكان ينقص المصالحة التالي :

1_ كان يجب علي الفريقين تقديم اعتذار صريح وواضح لشعبنا الفلسطيني عن سنوات الانقسام والعذاب الذي أصيب بها شعبنا الفلسطيني وقضيته .

2 _ كان يجب حضور قيادة فتح غزة ويا حبذا لو كان محمد دحلان بصحبة موسي أبو مرزوق .

3_ التأكيد علي إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والشرطية علي أسس علمية ووطنية بعيداً عن الحزبية .

4_ صدور قرار بعدم مشاركة الأجهزة الأمنية والشرطية في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية القادمة حتى تكون هذه الأجهزة وطنية وهذا يضاف إلى الدستور.

5 _ صدور أحكام مسبقة علي إفراد الأجهزة الأمنية, والشرطية في حين ثبت مشاركتهم في أحزاب ومنظمات وجمعيات, بالفصل من الخدمة والسجن خمس

سنوات .

6_ لا يجوز لأي حزب فلسطيني العمل مع أي تنظيم مسلح غير فلسطيني.

7_ صدور قرار من فريق المصالحة بعودة كل من غادر غزة بسبب الانقسام بعد إتمام المصالحة المجتمعية.

8_صدور قرار رئاسي برفع الظلم الذي وقع على موظفي السلطة في غزة , وحل مشكلة تفريغات 2005, 2006,2007,حل جذري مع تعويضهم عن مستحقاتهم من الرتب والراتب

اخر الأخبار