غدا : الطلاب العرب في الجامعات العبرية يتظاهرون ضد التجنيد الاجباري

تابعنا على:   23:09 2014-04-28

أمد / تل أبيب : ينظم الطلاب العرب، يوم غد الثلاثاء الساعة 12:00 تظاهرات في جميع الجامعات والكليّات وذلك في أعقاب الشروع بإصدار أوامر تجنيد للشباب العرب المسيحيين.

ودعا بيان صادر عن مجموعة \\\"لن أخدم في جيشكم\\\" إلى المشاركة في التظاهرات، مشددا على ضرورة وضع النضال ضد مشاريع التجنيد في مقدمة نضال الحركات الطلّابيّة خاصّةً، والحركات الشبابيّة عامّةً.

قصيّ ابو فول، مركّز الحركة الطلّابيّة في التجمّع، قال: \\\"علينا أولًا تصعيد النضال في الجامعات سواء عن طريق التظاهر أو تنظيم البرامج والندوات المختلفة الرافضة لكافّة مشاريع التجنيد، وثانيًا تشجيع جميع الطلّاب وحثّهم على محاربة التجنيد كلٌ في بلده\\\".

وقد أثيرت قضية تجنيد الشبان العرب المسيحيين مؤخرا حين أعلن الجيش الإسرئيلي  نيته إرسال أوامر استدعاء للشبان العرب المسيحيين للخدمة «الطوعية» في جيش الاحتلال الإسرائيلي،  وكان رئيس الائتلاف الحكومي زئيف إلكين صرح  قبل أسابيع بأن هدف التجنيد هو خلق هوية جديدة على غرار الهوية الدرزية.

 ولقي مخطط التجنيد رفضا جارفا في أوساط فلسطينيي الداخل، وتنادت القوى الوطنية والحركات السياسية  إلى التصدي لهذا المخطط.

وفي اجتماعها المنعقد  الأسبوع الماضي ، في الناصرة، أكدت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل رفضها التجند للجيش الإسرائيلي، بكل أشكال ومسميات التجنيد، وأكدت اللجنة أيضا على رفضها القاطع لكل أشكال التجنيد والتجنّد العسكري الإسرائيلي،الإجباري والاختياري، ودعت إلى العمل على إنجاح المؤتمر الوطني العام ضد الخدمة العسكرية، بكل أشكالها ومسمياتها، والذي سيعقد خلال الأشهر القادمة بدعم ورعاية لجنة المتابعة.