فرص السلام تزداد لو استبدلت القيادتين

كيري يحذر من تحول اسرائيل الى دولة تمييز عنصري في حال عدم تحقيق \\\"حل الدولتين\\\"

تابعنا على:   09:53 2014-04-28

أمد/ واشنطن: صرح وزير الخارجية الامريكي جون كيري، بانه لا بديل لـ\\\"حل الدولتين\\\" للشعبين الاسرائيلي والفلسطيني، محذرا من تحول اسرائيل الى دولة تمييز عنصري فيها مواطنون من الدرجة الثانية ما لم يتم تحقيق هذا الحل .

وقد ادلى كيري بهذه الاقوال خلال اجتماع مغلق عقده يوم الجمعة الماضي مع عدد من المسؤولين والخبراء من الولايات المتحدة واوروبا وروسيا واليابان، ونشر موقع الاخبار الامريكي \\\"ديلي بيست\\\" ذلك بعد اتفاق مسبق  لتسجيل اقواله في هذا الاجتماع .

كما حذر كيري مجددا من احتمال تجدد اعمال العنف الفلسطينية ضد مواطنين اسرائيليين في حال فشل عملية التفاوض بين الجانبين، واعرب عن اعتقاده بان احتمالات التوصل الى اتفاق قد تزداد اذا تم استبدال القيادة الأسرائيلية او الفلسطينية .

وانتقد كيري بشدة اعمال البناء الاسرائيلية في المستوطنات ولكنه اكد ان كلا الطرفين يتحملان المسؤولية عن المأزق الراهن في عملية السلام .

واشار الوزير كيري الى انه قد يقرر في مرحلة معينة في المستقبل الكشف عن خطته السلمية وسيطالب الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بقبولها رزمة واحدة .

وعقبت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الامريكية على هذا التقرير بالقول ان الوزير كيري كرر من خلال هذه التصريحات مواقفه السابقة التي تقول ان \\\"حل الدولتين هو الطريق الوحيد لضمان بقاء اسرائيل دولة يهودية تعيش بسلام مع الفلسطينيين\\\" .