المالكي يُشارك جنوب أفريقيا في فعاليات الاحتفال بمرور الذكرى العشرين للتحول الديمقراطي

تابعنا على:   21:13 2014-04-27

أمد - كيب تاون: شارك د. رياض المالكي وزير الخارجية على هامش زيارته الرسمية الى جنوب أفريقيا، في المهرجان الجماهيري الحاشد الذي نظمته شبيبة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم A.N.C.

هذا وقد شاركت العديد من قيادات الحزب الحاكم في هذا الحدث، إلا أن الاحتفال هذا العام كان مميزاً، كون فلسطين حاضرة بقوة في هذا الحدث.

وفي كلمته أمام المهرجان أثنى المالكي على نضال شعب جنوب أفريقيا وكفاحه العظيم، ضد نظام الفصل العنصري، والذي تكلل بتحقيق الحرية والعدالة والمساواة.

كما نقل تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لشعب جنوب أفريقيا العظيم، وأن الرئيس يدعم توجهات حزب المؤتمر الوطني A.N.C، في مسيرته النضالية على طريق تحقيق العدالة والمساواة والتنمية والتحرر الديمقراطي، تحت قيادة الرئيس الشجاع جاكوب زوما.

كما شكر المالكي جنوب أفريقيا حكومةً وشعباً على مواقفها الدائمة، المستمرة والثابتة تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

مؤكداً على العلاقة التاريخية بين البلدين والشعبين الصديقين، مطالباً الحضور بتوثيق هذه العلاقة بما يضمن الحفاظ على الموروث التاريخي لينير الطريق أمام الأجيال القادمة.

كما تحدث المالكي عن الممارسات العنصرية الإسرائيلية، بحق ارض وشعب فلسطين، والتي لا تختلف عن نظام الأبارتايد الذي عاشه شعب جنوب أفريقيا الصديق.

وطالب الحشد الجماهيري بالحفاظ على خطى زعيمهم الراحل الرمز نيلسون مانديلا، والذي ترك أثراً ومكانةً في عقول وقلوب كافة شعوب الأرض وفي مقدمتها شعب فلسطين، وأن عليهم الاستمرار في دعم ومساندة كافة الشعوب المقهورة، والتي تسعى الى تحقيق العدالة والمساواة والديمقراطية وتصفية الاحتلال ونيل تحررها الوطني.

وتمنى لجنوب أفريقيا الأمن والسلام وان تنعم بالاستقرار والتنمية والطمأنينة، وأن تُعزز أسس بناء دولة ديمقراطية عصرية تحت قيادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بزعامة الرئيس الصديق جاكوب زوما.