فلسطين تشارك في اجتماعات تجمع المواطنين في \\\'المتوسط\\\'

تابعنا على:   16:14 2014-04-26

أمد/ مدريد : شاركت فلسطين للمرة الأولى، في أعمال المجلس الاستشاري لتجمع مواطنين ومواطنات البحر الأبيض المتوسط، المنعقد في مدينة فالنسيا الإسبانية من ٢٥ إلى ٢٧ نيسان الجاري.

 

وقدم أمين عام المنتدى الفلسطيني للثقافة والإعلام حسان البلعاوي، شرحا عن المشهد الفلسطيني بجوانبه السياسية والاجتماعية والثقافية، مؤكدا الديناميكية الهامة التي يتمتع المجتمع الفلسطيني وقواه الحية على المستوى المدني والثقافي، بالرغم من كل التحديات والصعوبات التي تفرضها ظروف الاحتلال الاسرائيلي.

 

وبحث البلعاوي مع المجلس الاستشاري، تشكيل حلقة فلسطين لتجمع المواطنين والمواطنات في البحر الأبيض المتوسط، على غرار الحلقات الموجودة في أغلب بلدان المتوسط، لتضم عددا من الشخصيات الفاعلة في مجالات العمل الثقافي والأهلي والأكاديمي.

 

وقد تأسس التجمع عام 2008 في مدينة فالنسيا بمبادرة من عدد من المؤسسات والشخصيات الثقافية والجامعية والأهلية في دول المتوسط وهو برئاسة إسبانية فرنسية، ويهدف إلى تأسيس مواطنة متجددة ترتكز على المسؤولية والحوار والتقاسم، ويعمل على التعرف على التحولات الهامة على المستويات السياسية والاجتماعية والثقافية في حوض المتوسط والتحديات التي تنتج عنها.

 

ويسعى التجمع لبناء فضاء مشترك للمواطنين يقوم على مبادئ الديمقراطية والحرية والسلم واحترام التنوع الثقافي والمسؤولية البيئية، وذلك من خلال تنظيم ملتقيات ثقافية ومدنية واجتماعية على مستوى المتوسط بشكل عام، وعلى المستويات الوطنية.

 

ويعقد التجمع مؤتمرا عاما كل سنة يضم عددا هاما من الشخصيات والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والمجتمعية، يبحث مختلف القضايا والتحولات وتصدر عنه توصيات ودراسات. وقد تم عقد الاجتماع الأخير في شهر نوفمبر الماضي في إسطنبول، وسيلتئم الاجتماع المقيل في شهر نوفمبر المقبل في مدينة مارسيليا.

اخر الأخبار