الأسبرين ليس لعامة الشعب!

تابعنا على:   00:59 2014-04-26

قال علماء في دورية \\\"ساينس ترانسليشينال ميديسن\\\" إن أصحاب المستويات المنخفضة من الأنزيم 15-PGDH لا يستفيدون إطلاقاً من الأسبرين إذ أن الفائدة المحتملة للأسبرين في خفض خطر الاصابة بسرطان القولون تكاد تقتصر على الأشخاص الذين تفرز جيناتهم مستويات عالية من الأنزيم 

ويستهدف كل من الانزيم 15-PGDH والأسبرين ما يسمى بالـ\\\"بروستاغلاندين\\\" وهي جزيئات تساعد على نمو خلايا القولون والالتهاب، الأمر الذي يزيد خطر الاصابة بالسرطان. ويحد الأسبرين من انتاج الـ\\\"بروستاغلاندين\\\" بينما يعمل الأنزيم على تدميرها وتكون النتيجة مستويات منخفضة من الجزيئات المسببة للسرطان.

وهذا يعني أنه إذا كانت لديك مستويات منخفضة من الأنزيم، فإن تناول الأسبرين للحد من خطر الاصابة بسرطان القولون لن يساعدك، لكن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة، يستفيدون، بحسب ما أفاد به سانفورد ماركويتز، الأستاذ بكلية الطب في كليفلاند والذي شارك في قيادة فريق الدراسة.

وتحديد الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من الأسبرين أمر مهم لأن تناوله ينطوي على خطر الاصابة بالقرحة ونزيف الجهاز الهضمي الذي قد يكون مميتا، لذا ينصح بعدم استخدام الاسبرين للوقاية من سرطان القولون بين عامة الناس.

وأشار الباحثون إلى وجود أدلة قوية جدا على أن الاسبرين يقلل خطر الاصابة بسرطان القولون إلا أن ذلك يعتمد على طبيعة خواص جينات المريض . وما تزال هناك العديد من الأسئلة التي لم يتم إيجاد إجابة وافية لها، خاصة في ما يتعلق بالأشخاص الذين يتحتم عليهم تناول الاسبرين لتقليل خطر الاصابة بسرطان القولون.

 

اخر الأخبار