شبكة وصال تعقد لقاء تقيمى مع مزودي الخدمات الصحية

تابعنا على:   17:16 2014-04-24

أمد /غزة :  عقدت شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحرب بالشراكة مع وزارة الصحة لقاء تقيمى مع مزودى الخدمات الصحية الذين سبق تدريبهم على آليات التعامل مع المعنفات اللواتي يقصدن طلب الخدم الصحية ، بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان ،وذلك فى مطعم فلنسيا بغزة .

وناقش اللقاء الذي أدارته الدكتورة سوسن حماد مديرة دائرة المرأة بوزارة الصحة بغزة، التغيرات التي طرأت على توجهات مزودي الخدمة الصحية واليات التعامل معهن وفق الأصول المهنية والأخلاقية والإنسانية ، ومدى استفادتهم من التدريبات السابقة فى اكتشاف الحالات المعنفة .
كما تناول اللقاء بعض التجارب العملية التي واجهت مزودي الخدمات الصحية والآليات التي اتبعوها بالتدخل ،والصعوبات التي واجهوها في هذا الاتجاه .
كما شمل اللقاء عصف ذهنى للمشاركين حول احتياجات النساء المعنفات من واقع خبرتهم وبيئة عملهم ،وناقش أيضا الأولويات والقضايا التي هم بحاجة للتدريب عليها ،وكان أكثرها انهم بحاجة للتدريب فى المجال القانوني للتعرف على حقوقهم والقوانين التي تحميهم في حالة تدخلهم بشكل أوسع .

ومن جهتهم أكدوا مزودي الخدمات خلال مداخلاتهم وروايتهم لتجاربهم من واقع العمل الانعكاس الايجابي للتدريب الذي اكسبهم حساسية أكثر اتجاه العنف المبنى على النوع الاجتماعي ،وتفاعلهم الايجابي مع تلك الحالات وفق الأصول المهنية والأخلاقية والإنسانية .
فيما ناقش المشاركون الثغرات الموجودة في النظام الصحي ومدى الحاجة لوضع نظام ارشادى يساعد مزودي الخدمات الصحية في التعامل مع النساء المعنفات وأليات التواصل مع الشرطة والمؤسسات الاهلية المعنية والحقوقية لتوفير حماية اوسع للمعنفات والحد من العنف المبنى على النوع الاجتماعى .

وأوضحت مها الراعى منسقة شبكة وصال ان هذا اللقاء جاء في إطار المتابعة والتقييم للتعرف على مدى الاستفادة من التدريبات والتغيرات التي طرأت على سلوك وتوجهات مزودى الخدمات الطبية فى التعامل مع قضايا العنف المبنى على النوع الاجتماعي ،ولتدارس الثغرات من واقع البيئة العملية والاحتياجات التدريبية فى مجالات أخرى .

يذكر أن المشاركين قد خضعوا قبل حوالي خمس شهور لدورة تدريبية مكثفة زودتهم بالمعلومات والمهارات والأدوات اللازمة للتعامل مع النساء ،نفذتها شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر بتمويل من صندوق الامم المتحدة للسكان ،على مدار عشرة ايام بمعدل (50) ساعة تدريبية.