فلسطين تترأس مجلس وزراء العرب في دورتها العادية

تابعنا على:   17:06 2013-10-23

أمد/ رام الله : ترأست دولة فلسطين اجتماعات الدورة العادية 26 لمجلس وزراء النقل العرب ومكتبه التنفيذي في دورته 51، واللذين يعقدان في مقر الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندرية في الفترة ما بين 23-25 من الشهر الجاري. حيث افتتح وزير النقل والمواصلات د. نبيل ضميدي اعمال الدورة الحالية للمجلس اليوم الاربعاء.

واشار د. ضميدي الى جدول اعمال الدورة والذي يأتي في مقدمته دراسة مخطط الربط للسكك الحديدي بين الدول العربية ومتابعة تنفيذ مخرجات مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو + 20) في مجال النقل المستدام ، والأخرى المتعلقة بالنقل البحري خاصة متابعة مشروع الربط البحري بين الدول العربية لتشغيل بعض أجزاء من الخطوط الملاحية بين المواني البحرية العربية.

واضاف د. ضميدي انه سيتم عرض كل من المسودة الثالثة لمشروع اتفاقية النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، ونتائج وتوصيات ورشة عمل التدريب وتشغيل العمالة البحرية، وبحثاً حول موقف الدول العربية من الانضمام إلى اتفاقية العمل البحري الدولية رقم (186) لعام 2006.

ومن الجدير ذكره انه سيتم عرض ورقة عمل تم إعدادها من قبل الهيئة العربية للطيران المدني عن مرئيات المنسقين الوطنيين العرب حول برامج الأورومتوسطي للطيران والانضمام إلى سياسة السماء المفتوحة، لتستعين بها الدول العربية خلال التفاوض مع الاتحاد الأوروبي، بالإضافة الى مناقشة دراسة عن تطوير النقل المتعدد الوسائط والأنظمة اللوجيستية في الدول العربية وكيفية تحقيق التكامل فيما بينها والتي كانت وزارة النقل والمواصلات قد تقدمت باوراق عمل تعكس رؤيتها بهذا الشأن الى المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية في وقت سابق.

وفي ذات السياق عرض د. ضميدي واقع قطاع النقل والمواصلات في فلسطين على مجلس وزراء النقل العرب وما يتعرض له هذا القطاع الحيوي من تدمير ممنهج بفعل وممارسة الاحتلال الاسرائيلي. الامر الذي الحق اكبر الخسائر بمرافقه المتعددة من نقل بحري وجوي وبري، مشددا على ضرورة توحيد المواقف العربية تحت مظلة واحدة ودعم الموقف الفلسطيني في جميع المحافل الدولية فيما يخص الية الربط بين فلسطين والدول العربية المجاورة.

ومن جانب اخر عقد د. ضميدي اجتماعاً ثنائياً مع نظيره المصري وذلك لبحث تسهيلات عودة الحجاج إلى قطاع غزة والإعداد لموسم العمرة المقبل. بالاضافة الى عقد اجتماعاً ثنائياً اخر مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولجيا والنقل البحري د. اسماعيل عبد الغفار وذلك من اجل تنسيق العمل الأكاديمي العربي وخاصة مع دولة فلسطين، حيث كلف د. ضميدي وكيل الوزارة د. علي شعث، والذي يرافقه في اجتماع مجلس وزراء النقل العرب، بمتابعة تمثيل دور دولة فلسطين في مجلس الأكاديمية.