المركز العربي يختتم فعاليات تدريبية لمزارعين رياديين

تابعنا على:   00:20 2014-04-24

أمد/ غزة:اختتم المركز العربي للتطوير الزراعي في قطاع غزة المرحلة التدريبية من مشروع\\\" نحو تشكيل شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين\\\"، اليوم

وخصصت المرحلة الأولى التي استمرت أربعة أسابيع بتدريب نحو 15 مزارع ومزارعة، من النخب الريادية، في جميع محافظات غزة.

وجاء التدريب ضمن مشروع \\\"نحو شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين\\\" بتمويل من جمعية المساعدات الشعبية النرويجية NPA الذي يعد استكمالاً للمشروع المستمر للعام الثاني بقيمة نحو 60 ألف دولار سنوياً،

وهدف التدريب الذي عُقد في مطعم وقاعة الدار في مدينة غزة، إلى إعداد فريق قيادي من المزارعين ليكونوا نواه لتشكيل قاعدة كبيرة من المزارعين الرياديين

وشمل التدريب على موضوعات، تدريبية تتعلق بحقوق المزارع، وقانون الزراعة، مهارات التفاوض، الضغط والمناصرة، وإعداد مدربين.

و يهدف المشروع بشكل عام إلى بناء قدرات مزارعين رياديين وتنفيذ حملات توعية تعالج أولويات واحتياجات المزارعين إلى جانب تنفيذ حملات ضغط ومناصرة، وتوعية في مجال حقوق المزارعين وتنظيم ورش عمل وفعاليات لتفعيل المقاطعة الإسرائيلية.

كما يهدف المشروع إلي تمكين قدرات المزارعين الفلسطينيين في مجال حقوقهم واحتياجاتهم والتوعية في المجالين الحقوقي والقانوني، ومناصرة حقوقهم من خلال حملات الضغط والمناصرة. بهدف تشكيل شبكة محلية لهذا الغرض، وإعداد كوادر قيادية من المزارعين للعمل لصالح أجندة مناصرة احتياجات وحقوق المزارعين، بالوسائل السلمية والديمقراطية.

وقدم محسن أبو رمضان مدير المركز العربي للتطوير الزراعي كلمة في حفل ختامي للتدريب تحدث فيها حول أهمية ضمان حقوق المزارعين وتحقيق التنمية المبنية على الحقوق، مؤكداً أهمية تشبيك عمل المنظمات الأهلية العاملة في مجال الزراعة وتشكيل شبكة من المزارعين الرياديين وحشد طاقاتهم في إطار سلمي وديمقراطي.

وقالت عبير أبو شاويش منسقة المشروع بعد الانتهاء من المرحلة الأولى سيبدأ المزارعون الذين شاركوا في التدريب، بعمل ورش عمل ولقاءات وندوات مع عدد آخر من المزارعين كل في منطقته.

أضافت: أن هؤلاء المزارعين الرياديين سيطرحون خلال الورش قضايا زراعية متنوعة، سيتم من خلالها مناقشة الواقع الزراعي، وهموم المزارعين، وهي الفئة الأكثر تهميشاً في القطاع.

ووزعت في ختام التدريب الشهادات على المتدربين في إطار حفل تكريمي حضره عدد من ممثلي المؤسسات الزراعية الشريكة.

اخر الأخبار