مصدر لـ (أمد) فتح وحماس تقتربان من إعلان تشكيل الحكومة والافراج عن معتقلين

تابعنا على:   15:58 2014-04-23

أمد/ غزة – متابعة : ذكر مصدر مقرب من الجلسات المنعقدة في غزة ظهر اليوم الاربعاء ، أن حركتا فتح وحماس توصلتا الى صيغة توفقية ، للاعلان عن تشكيل حكومة التوافق الوطني ، تنص على أن يصدر الرئيس محمود عباس مرسوماً رئاسياً بعده يحدد موعد اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية .

وحسب المصدر الذي صرح لـ (أمد) وفضل عدم ذكر اسمه أن حركة حماس تفهمت الوضع الحالي والصعب بخصوص اجراء الانتخابات الخاصة بالمجلس الوطني ، وأجلت الحديث عن ذلك الى وقت تسمح بها الظروف ، مع تضمين المرسوم الرئاسي الخاص بالانتخابات ضرورة اجراء الانتخابات للمجلس فور توفر الظروف .

وأضاف المصدر ان الحركتين ستعلنان عن هذا الاتفاق خلال مؤتمر صحفي يعقد في قطاع غزة خلال الساعات القادمة.

ةناقشت مساء أمس حتى فجر اليوم الاربعاء حركتا فتح وحماس الملفات الخمس واتفقتا على جدول أعمال اللقاءات القادمة والتي ستستمر في غزة لمدة ثلاثة أيام ، وهذه الملفات هي  الانتخابات وتشكيل الحكومة الفلسطينية واعادة تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية.

كما اتفقت الحركتان على  الافراج عن المعتقلين  السياسيين في الضفة وغزة ، وأن الرئيس عباس سيصدر قرارا للاجهزة الأمنية مساء اليوم يقضي بالافراج عن عدد من معتقلي حركة حماس ، كما سيقوم اسماعيل هنية بإصدار قراره لداخلية حركته بالافراج عن معتقلين ينتمون الى حركة فتح .

وأكد مصدر لـ (أمد) أن الطرفين اتفقا على استئناف اجتماعات لجنة الحريات المشكلة ببحث الافراج عن عدد من المعتقلين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واضافت المصادر أنه اتفق على تشكيل الحكومة الفلسطينية خلال خمسة اسابيع ابتداء من اليوم وسيترأسها الرئيس محمود عباس أو نائب رئيس الحكومة الفلسطينية العاشرة الدكتور ناصر الشاعر، وهذا ما سيحسمه الرئيس عباس نفسه بعد اتفاق الجانبين.

 

اخر الأخبار