خطى مضيئة : أطفال يسخرون أفكارهم للتعبير عن قضاياهم

تابعنا على:   12:35 2014-04-23

أمد/ خانيونس - عطية شعت :في جو تنافسي تفاعلي أبدع عشرات الطلاب من المرحلة الابتدائية من عدة مدارس بمحافظة خانيونس باستحداث الأفكار والوسائل وطرق العرض بمجالات الرسم ومسرح الدمى والشعر والصور الفوتوغرافية وتوظيفها بشكل ابداعى للتعبير عن أنفسهم وعن قضياهم .

الأطفال الذين تباروا بأنشطتهم للفوز بثقة الجمهور ولجنة الحكم للتصويت لأنشطتهم لتنال مدارسهم جائزة الإبداع كأفضل نشاط فى احدى المجالات السابقة ، كسروا الحواجز التقليدية والتلقينية التي تتبعها المدارس عادة وخرجوا بأفكارهم الغير نمطية لفضاء التميز .

تلك الإبداعات احتضنتها أروقة مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ضمن برنامج خطى مضيئة والذى ينفذه ويرعاه مركز نوار للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع (15) مدرسة ابتدائية حكومية ،استمرت على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء .

وتقوم فكرة برنامج خطىء مضيئة حول إعطاء الأطفال المساحة الكاملة لترجمة أفكارهم عبر وسائل مختلفة تتنوع ما بين المسرح والرسم والتصوير والشعر ،وتوظيف تلك الأفكار لخدمة جملة من قضاياهم الحقوقية من جانب ،واستخدامها كأنشطة لامنهجية تخرجهم من إطار التفكير التقليدي إلى عنان التخيل والابتكار في أجواء تنافسية تفاعلية يشاركهم فيها المدرسين وأولياء أمورهم .

الأجواء التنافسية التى شهدها البرنامج انعكست على الحضور الذي تفاعل مع مختلف الأنشطة والطرق الجذابة التي ابتدعها الأطفال في العروض المختلفة لنيل ثقته ،فيما حيرت جمال وروعة الأنشطة بعض من الجمهور الذي أراد أن يصوت على أكثر من نشاط لتميزه .

وعبرت نجوى الفرا مدير مركز نوار عن سعادتها الشديدة بنجاح البرنامج للعام الثاني قائلة \\\' طورنا هذا العام من فعاليات البرنامج فتركنا الحرية الكاملة للأطفال للعمل على قضاياهم التي يرونها ملحة وبحاجة لمناقشة ،كما تعاونا مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة التي أفرزت لنا لجنة تحكيم شاركت بنسبة 50% من العلامات .

وأكدت الفرا ان أطفالنا قادرين على إعطاء أفكار غير نمطية ومبدعة وتدهش الكبار فى حال تم إعطائهم مساحة من الحرية والاختيار .

وتمنت مدير مركز نوار تعميم التجربة لتشمل اكبر قدر من المدارس ،وطالبت التربويون وأولياء الامور بضرورة السماع لأطفالهم وإعطائهم مساحة من الحرية للتعبير عن أرائهم وأفكارهم ،لأنها المسار الطبيعي لتطور الفكر البشرى .

اخر الأخبار