مسئول إثيوبى يكشف: قطر وتركيا تمولان سد النهضة تحت غطاء المساعدات

تابعنا على:   14:40 2014-04-20

أمد/ أكد المتحدث باسم جبهة \\\"تحرير الأورومو\\\" الإثيوبية جمادا سوتى، أن الهدف من بناء سد النهضة الإثيوبى سياسى بحت، خاصة وأن السد من الناحية الاقتصادية لن يفيد الشعب الإثيوبى كثيرا.

وكشف سوتى لصحيفة \\\"العرب اللندنية\\\"، عن خطة حكومة أديس أبابا للسيطرة على مياه النيل ومنابعه عن طريق بناء \\\"سد النهضة\\\"، وأوضح كيف سيتم بيع المياه للشعب المصرى وذلك تنفيذا لأجندات خارجية تستهدف أمن مصر.

وأضاف جمادا سوتى، متحدّثا عن تدخل قطرى وتركى فى أزمة سد النهضة، قائلا \\\"إن قطر تدعم بناء السد، من خلال مشروع استثمارى وزراعى ضخم تموله الدوحة لزراعة مليون ومائتى ألف فدان فى منطقة السد ودفعت الجزء الأول من قيمة التعاقد الذى استفادت منه الحكومة الإثيوبية فى بناء السد المزمع الانتهاء منه قبل نهاية 2017، من أجل الإضرار بمصالح مصر المائية.

وأوضح سوتى أن الأيادى الخارجية تعبث بهذا الملفّ من خلال تمويل بناء السدّ بطريق غير مباشر، إما عن طريق ضخ الملايين فى استثمارات زراعية-، ما يعزّز من موقف الحكومة الأثيوبية وفرصها فى بناء السد- أو من خلال مساعدات كتمويل مشروعات، مثل خط سكك حديدية موجود منذ الاحتلال الفرنسى ولم يعد أحد فى حاجة إليه وتوقف منذ 17 عاما.

وأكّد المتحدث باسم جبهة \\\"تحرير شعب الأورومو\\\" الإثيوبية، أن حكومة أديس أبابا لم تستشر الشعب الإثيوبى ولا البرلمان فى إنشاء سد النهضة، الذى ترفضه نسبة كبيرة من الإثيوبيين، بسبب استهدافه ضرب شعوب حوض النيل فى مقتل والإضرار بمصالحها وخلق عداوات لحساب دول أجنبية.

 

اليوم السابع

اخر الأخبار