الرئيس التركي يستبعد أي تبادل للمواقع مع اردوغان

تابعنا على:   21:49 2014-04-18

\\\"Photo\\\"

أمد/ أنقرة - رويترز: استبعد الرئيس التركي عبد الله جول فيما يبدو توليه منصب رئيس الوزراء قائلا ان \\\"نموذج بوتين-ميدفيديف\\\" الذي يتبادل بموجبه المواقع مع رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان لا يناسب تركيا.

وكان يشير بذلك الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزرائه الحالي ديمتري ميدفيديف.

وتفتح تصريحات جول الباب على مصراعيه بشأن التساؤل حول من يخلف اردوغان اذا خاض انتخابات الرئاسة في اغسطس اب مثلما هو متوقع. وكان ينظر الى جول على انه رئيس وزراء محتمل في المستقبل لدى تولي اردوغان رئاسة الدولة.

وقال جول للصحفيين في غرب البلاد حين سئل عن انتخابات الرئاسة التي تجري في اغسطس اب والمتوقع ان يخوضها أردوغان \\\"ليس لدي أي خطة سياسية في المستقبل في ظل الاوضاع الحالية.\\\"

وحل رئيس الوزراء الروسي الحالي ديمتري ميدفيديف محل فلاديمير بوتين في منصب الرئيس عام 2008 بينما أصبح بوتين رئيسا للوزراء. وتبادلا المواقع مرة أخرى في عام 2012.

وعندما سئل جول ان كان نموذج \\\"بوتين-ميدفيديف\\\" قد يكون متصورا رد بقوله ان مثل هذه الصيغة لن تكون \\\"مناسبة\\\" للديمقراطية.

ولم يذكر جول تفاصيل بشأن ما جعله يأخذ هذا القرار.

وقال اردوغان للصحفيين بعد صلاة الجمعة انه لم يسمع تصريحات جول ولن يدل بتعليق قبل ان يتحدث الى الرئيس مباشرة.

وكان جول قد شارك اردوغان في انشاء حزب العدالة والتنمية وبقي حليفا مقربا له. لكن ينظر اليه على انه شخصية تصالحية أكثر من رئيس الوزراء وتوترت العلاقات بينهما في بعض الاحيان.

اخر الأخبار