د. الاغا و كراهينبول يبحثان اوضاع اللاجئين في المخيمات ويؤكدان على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم

تابعنا على:   02:03 2014-04-18

أمد / رام الله : بحث د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين مع السيد بيير كراهينبول مفوض عام وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" في اجتماع جمع بينهما في مقر رئاسة الوكالة بمدينة غزة، اليوم الخميس، أوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية واحتياجاتهم المعيشية والصعوبات التي تواجه عمل الأونروا.

وقدم د. الأغا شرحاً مفصلاً لدور دائرة شؤون اللاجئين ونشأتها كإحدى أهم دوائر منظمة الحرير الفلسطينية موضحاً طبيعة مهامها في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في الوطن والشتات .

واستعرض د. الاغا الأوضاع المأساوية التي يعشها اللاجئون الفلسطينيون في قطاع غزة جراء الحصار المفروض على القطاع وارتفاع معدلات البطالة والفقر بشكل ملحوظ وكبير.

كما وتطرق خلال لقائه الذي يعتبر الأول مع كراهينبول منذ توليه منصبه الجديد كفوض عام ل الغوث إلى أواضاع اللاجئين الفلسطينين في لبنان الذين يعيشون ظروفاً حياتية صعبة وتزداد سوءاً مع استمرار تقليص وكالة الغوث لخدماتها الاغاثية والصحية المقدمة لهم ، وحرمانهم من مزاولة العديد من المهن الحرفية والتخصصية مطالباً الاونروا الاسراع في عملية اعمار مخيم نهر البارد لإيواء اللاجئين الفلسطينيين الذين دمرت بيوتهم في المخيم ويعيشون منذ سنوات بدون ماوى .

واشار د. الاغا إلى أوضاع اللاجئين في سوريا التي وصفها بالمأساوية جراء ما لحق بهم من ضرر فادح بعد نزوحهم من مخيماتهم وترك بيوتهم ومقتنايتهم جراء الصراع الدائر في سوريا، مؤكداً عى اهمية تنسيق العمل مع الأونروا ومع كل الأطراف في سوريا لتجنيب المخيمات وعدم زجها في الصراع الدائر هناك .

واوضح ان موقف منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية في سوريا هو تحييد اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات من الصراع والعمل على تامين عودة ىمنة اللاجئين الذين نزحوا من مخيماتهم.

وشدد على الدور الرئيسي للأونروا في خدمة ومساعدة اللاجئين في سوريا، داعياً كافة المنظمات الدولية والانسانية للعمل على دعم الأونروا وتحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين في سوريا والعمل على تقديم الخدمات الاغاثية لهم.

وثمن الأغا الجهود التي تبذلها الأونروا لتأمين المساعدات للاجئين الفلسطينيين مبدياً استعداد دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية لتقديم كافة التسهيلات التي تحتاجها الأونروا من أجل تقديم خدمات أفضل للاجئين الفلسطينيين وبما يسهل حياتهم اليوم .

ومن جهته قال كراهينبول انه يقدر الظروف الحياتية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون وانه سيعمل على تخفيف معاناتهم وسيعمل مع خلال اتصالاته مع المنظمات الدولية على رفع الحصار المفروض على قطاع غزة

 واعرب عن تضامنه الشديد مع سكان قطاع غزة الذين يعيشون في حصار خانق مؤكداً في الوقت ذاته انه سيعمل على تامين الحماية اللاجئين الفلسطينيين في سوريا .

واكد على انه سيعمل بشكل حثيث ودائم لسد العجز المالي التي تعاني منه وكالة الغوث عبر توسيع قاعدة المانحين والبحث عن مانحين جدد .

وأكد على ان الأونروا ستواصل في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق عملياتها وتلبية احتياجاتهم الحياتية والخدماتية والصحية والاغاثية وخاصة في سوريا من منطلق مسؤولياتها الممنوحة لها رغم صعوبة عملها في سوريا وسيواصل الدفاع عنهم الى ان يتم حل قضيتهم بالعودة إلى ديارههم .

وفي ختام الاجتماع هنأ د. الأغا السيد بيير كراهينبول لتوليه منصب مفوض عام وكالة الغوث خلفاً للسيد فيلبو جراندي وتمنياته له بالتوفيق والنجاح في منصبه الجديد وأن يكون تقلده لهذه المنصب في مؤسسة الأونروا رافعه نحو المزيد من الرقي لهذه المؤسسة الدولية وان يسير على خطى ونهج سلفه جراندي في دعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وفي مقدمتها حقه في العودة إلى دياره التي هجر منها عام 48 طبقاً للقرار 194 .

اخر الأخبار