بوتين يحذر ميركل من أن اوكرانيا على شفير حرب أهلية

تابعنا على:   12:00 2014-04-16

بوتين

أمد/ موسكو- (وكالات ): حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال مكالمة هاتفية من أن اوكرانيا اصبحت “على شفير حرب اهلية” بعد إعلان الحكومة الاوكرانية انها ارسلت الجيش للتصدي للانفصاليين في شرق البلاد، كما اعلن الكرملين الاربعاء.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان انه خلال المكالمة الهاتفية “لفت الرئيس الروسي إلى أن التصعيد العنيف للنزاع وضع البلاد، في الواقع، على شفير حرب اهلية”.

ولكن البيان اكد ان بوتين وميركل “شددا على اهمية” إجراء المحادثات الرباعية المقررة حول اوكرانيا في جنيف في 17 نيسان/ ابريل الجاري، واعربا عن “الأمل في ان يحمل اجتماع جنيف اشارة واضحة لاعادة الوضع إلى اطار سلمي”.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع الرباعي في جنيف الخميس على ان يشارك فيه كل من اوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، وذلك بهدف ايجاد حل للازمة الاوكرانية.

وبحسب بيان الكرملين فان بوتين ابلغ ميركل بان اجراءات الجيش الاوكراني في شرق البلاد تمثل “لجوءا غير دستوري للقوة ضد متظاهرين سلميين”، وشدد ايضا على أهمية إرساء استقرار الاقتصاد الاوكراني واستمرارية امدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر اوكرانيا.

وفي مكالمة هاتفية منفصلة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، شدد بوتين، بحسب الكرملين على ان “هذا التصعيد العنيف هو نتيجة للسياسات اللامسؤولة من جانب كييف التي تجاهلت الحقوق والمصالح القانونية لسكان البلاد الناطقين بالروسية”.

واكد الرئيس الروسي انه يعتبر استخدام كييف للقوة ضد “تحركات احتجاجية سلمية” في شرق اوكرانيا أمرا “غير مقبول”.

اخر الأخبار