الحملة الفلسطينية لمقاطعة اسرائيل: لا لاستقبال الفرق الهندية في معرض فلسطين الدولي التاسع للكتاب

تابعنا على:   15:10 2014-04-15

أمد / رام الله : اكدت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الاكاديمية والثقافية لاسرائيل، والتي تعتبر جزء من حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) على الموقف الرافض لاستقبال او تنظيم عروض لفنانين أو كتاب أو فرق فنية عالمية في فلسطين تخرق معايير المقاطعة التي تم اقرارها من اغلبية المؤسسات الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني .

واكدت الحملة في بيان لها ان الفرقة الهندية Indian Classical Dance Performance - Kathak  والتي كانت ضيفة معرض فلسطين الدولي التاسع للكتاب تقيم عروضاً في تل ابيب في خرق واضح لمعايير المقاطعة الثقافية لإسرائيل.

واوضحت الحملة ان التحرك الحضاري والرافض الذي حصل يوم السبت من قبل مجموعة من الناشطين في حملة المقاطعة ومؤيدي الحملة والذين طالبوا المنظمين بالغاء عرض الفرقة الهندية ، قد قوبل بقمع واعتقال وتكميم للافواه.

وادانت الحملة قمع الأجهزة الأمنية لنشطاء المقاطعة، مضيفة " من العار اعتقال من يدافع عن حركة المقاطعة، إحدى روافد المقاومة الشعبية والمدنية الفلسطينية، بالذات في ظل تصاعد نجاحات المقاطعة عالمياً."

وقالت الحملة "في الوقت الذي تتصاعد فيه الاصوات العالمية والمحلية والعربية لمقاطعة اسرائيل وفرض العقوبات عليها ، وفي الوقت الذي يقوم فيه فنانون عالميون بالغاء عروضهم في اسرائيل حتى تلتزم بتطبيق باحترام الحقوق الأساسية لشعبنا، وعلى رأسها العودة والتحرر وتقرير المصير وانهاء الاحتلال تقوم جهات فلسطينية رسمية بخرق المعايير وبشكل واضح".

واعتبرت الحملة في بيانها "ان تنسيق الفرقة الهندية لتقديم عرض في تل ابيب ياتي في ظل اشتداد الهجمة الشرسة على الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال السرائيلي  حيث يتفنن ويمعن الاحتلال في تشويه صورة الفلسطيني كمواطن كوني له مساهمته في صياغة ورسم المشهد الثقافي العالمي ويعمل على اغلاق العديد من المراكز والمؤسسات الثقافية والفعاليات الثقافية، بالذات في القدس المحتلة، ويبدع في التعذيب من خلال القتل والارهاب والتشريد وحصار غزة."

واكدت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الاكاديمية والثقافية لاسرائيل على رفض استخدام الطرف الفلسطيني كورقة توت لتقويض المقاطعة.

واضافت " نشجع ونطالب الفنانين الدوليين الزائرين على احترام مبادئ المقاطعة اهتداء بتجربة المقاطعة في جنوب افريقيا".

واستهجنت الحملة الاسلوب القمعي لكم الأفواه فنشاط  "معرض الكتاب"  ينظم  من اجل حرية التعبير والكتابة .

وطالبت الحملة وزارة الثقافة  بالغاء كافة عروض الفرقة الهندية في فلسطين وان تعبر عن الحد الادني بالالتزام بموقف اغلبية المجتمع الفلسطيني المؤيد للمقاطعة .

 

اخر الأخبار