الصين: واشنطن غارقة في تفكير الحرب الباردة

تابعنا على:   16:19 2018-01-31

أمد/ بكين - د ب أ: بعد أن وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين بأنها "غريم" في خطابه السنوي عن حالة الاتحاد، ردت بكين اليوم الأربعاء، بأن الولايات المتحدة تواصل المفهوم الذي عفا عليه الزمن من التفكير الذي يعود للحرب الباردة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا شونينغ، عندما سألها الصحافيون للتعليق على خطاب ترامب إن الصين والولايات المتحدة بينهما مصالح مشتركة وخلافات.

وأضافت: "غير أن المصالح المشتركة للبلدين تفوق بكثير خلافاتهما"، مشيرةً إلى أن التعاون "هو الخيار الصحيح الوحيد" للعلاقات الأمريكية الصينية.

وتابعت: "نأمل في أن تتخلى الولايات المتحدة عن مفهومها الذي عفا عنه الزمن لتفكيرها الذي يعود للحرب الباردة ولعبة محصلتها صفر"، مضيفةً أنه يتعين على البلدين احترام بعضهما البعض وتطوير علاقاتهما.

ويتماشى وصف ترامب للصين وروسيا بأنهما "غريمان"، خلال خطابه، مع استراتيجية الأمن القومي الأمريكية، التي كشف النقاب عنها، والتي جسدت نهجا أكثر تشدداً تجاه الصين عن الإدارة السابقة.

وقال ترامب في خطابه: "في كل مكان من العالم، نواجه أنظمة مارقة وجماعات إرهابية وغرماء مثل الصين وروسيا، التي تمثل تحديا لمصالحنا واقتصادنا وقيمنا".

وأضاف ترامب "تشهد العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم توترات متصاعدة، حيث تستعد واشنطن لكشف النقاب عن نتائج تحقيق بشأن ما يزعم عن سرقة الملكية الفكرية من جانب الصين"، التي يمكن أن تؤدي إلى غرامة ضخمة.

اخر الأخبار