بالصور .. أمسية شعرية وفاء لمدينة القدس بـــ قلقيلية

تابعنا على:   17:09 2018-01-26

أمد/ قلقيلية: أقيم اليوم في قاعة بلدية قلقيلية أمسية شعرية بعنوان "من قلقيلية الابية الى القدس عاصمتنا الابدية"  القاها د. المتوكل طه الحائز على جائزتي الابداع المقاوم وجائزة احسان عباس للإبداع والثقافة.

بمشاركة وزير الثقافة د. ايهاب بسيسو ونائب محافظ محافظة قلقيلية، اللواء عدنان الضميري مفوض التوجيه السياسي والوطني، والعقيد حسام أبو حمده وأمين سر حركة فتح محمود ولويل ورئيس بلدية قلقيلية د. هاشم المصري ورئيس الغرفة التجارية طارق شاور وفعاليات رسمية وثقافية وشعبية من المحافظة.

وقدم د. طه عدداً من القصائد ألهبت مشاعر الجمهور تناولت واقع  المدينة المقدسة وصمودها في وجه محاولات التغييب والطمس التي يحاول الاحتلال فرضها على المدينة الصامدة.

وخلال افتتاح الامسية ثمن وزير الثقافة جهود القائمين على الندوة، مشيداً بعطاء الدكتور طه الادبي والشعري، مؤكداً أن الثقافة والشعر الفلسطيني هما فعل نضالي دائم الحركة والتطور، ومواجهة الحصار والاحتلال تطلب وحدة وطنية وثقافية ورسالة تعبر عن المجموع الفلسطيني بآمله وتطلعاته العريضة ، مضيفاً مواجهة الحصار تطلب الانعتاق من الاستسلام للاحتلال والعزل، والانطلاق الى رؤية شمولية من بعدها الانساني والمكون الثقافي والوطني للشعب الفلسطيني، مطالباً بتبني خطاب ثقافي يعتمد على جعل فلسطين وثقافتها بؤرة الفعل والمحرك لكافة القضايا الانسانية ليس في فلسطين بل على مستوى الاقليم برمته، وأعلن عن المباشرة ببناء قصر الثقافة في محافظة قلقيلية.

بدوره أشاد نائب المحافظ بعطاء الدكتور طه وهنأه بمناسبة حصوله على جائزتي "  الابداع المقاوم وجائزة احسان عباس للإبداع والثقافة "، مؤكداً أن الثقافة والشعر أداتين من أدوات المقاومة، وهما كفيلتان بنصرة الحق الفلسطيني الراسخ، ونشر ثقافة الشعب الفلسطيني ورسالته، مؤكداً ان حكومة التطرف في اسرائيل ومن يقف من خلفهم بإسناد أمريكي لتهويد مدينتا المقدسة وإحلال الغرباء مكان اصحابها الاصليين ولمواجهة هذه المخططات علينا التوحد والوقوف سداً منيعاً في وجه المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيته.    

وقال رئيس بلدية قلقيلية د. هاشم المصري، أن هذه الامسية الشعرية جاءت فداء للقدس ونصرة لعاصمتنا الأبدية، وتنديدا بقرار الادارة الامريكية تجاه مقدساتنا  وتكريما للشاعر د. المتوكل طه ابن قلقيلية على فوزه بجائزتي الابداع المقاوم وجائزة احسان عباس للإبداع والثقافة هذا الانجاز الذي نفتخر به.

وفي نهاية الحفل تم تكريم الشاعر بدورع تقديرية لفوزه بجوائز دولية رفعت اسم فلسطين عاليا.

 

 

اخر الأخبار