رسمياً.. السيسي يتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

تابعنا على:   15:03 2018-01-24

أمد/ القاهرة: تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية 2018، إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم بمقر الهيئة بالقصر العيني.

وقالت مصادر مطلعة، إن الدكتور محمد بهاء الدين أبوشقة، الممثل القانوني للرئيس، والمتحدث باسم الحملة، تقدم بأوراق الترشح، وكيلاً عن الرئيس السيسي، ليكون بذلك الرئيس السيسي أول مرشح يتقدم بأوراقه رسميًا لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل.

 وكان عبد الفتاح السيسي، المرشح لمنصب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية ثانية، أصدر بيانًا قبل قليل، أعلن فيه اختيار السفير محمود كارم منسقًا عامًا لحملته الانتخابية والدكتور محمد بهاء الدين أبو شقة ممثلا قانونيًا عنه ومتحدثًا رسميًا للحملة.

ولقبول أوراق المرشح لانتخابات الرئاسية يشترط حصوله على تزكية من 20 نائباً بالبرلمان على الأقل (من أصل 596)، أو جمع توكيلات بتأييد ترشيحه من 25 ألف مواطن يمثلون 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة.

وفي وقت سابق، وقع غالبية أعضاء البرلمان على استمارات تزكية للسيسي.

وكان السيسي أجرى، الثلاثاء، الفحص الطبي اللازم للترشح. وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، الجمعة المقبل، كآخر موعد للكشف على طالبى الترشح رغم عدم تقدم أي مرشح لهذا الإجراء غير السيسي حتى الساعة 10:30 ت.غ.

وتنتهي فترة تقديم طلبات الترشح الإثنين المقبل، لكن لم يقدم على تلك الخطوة حتى الآن سوى السيسي.

والثلاثاء، احتجزت السلطات المصرية الفريق سامي عنان رئيس أركان الجيش الأسبق بعد إعلان القيادة العامة للقوات المسلحة استدعاءه للتحقيق في مخالفات تتعلق بإعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية دون الحصول على موافقتها (باعتباره لا يزال تحت الاستدعاء)، وكذلك تحريض الشعب ضد القوات المسلحة في بيان ترشحه.

ولم يتحدد حتى الآن الموقف النهائي لعنان، وهل سيكون متاحا له الاستمرار في خطوة الترشح أم لا، لكن حملته علقت نشاطها على خلفية توقيفه.

وبينما تراجع الفريق المتقاعد، أحمد شفيق، عن الترشح، لحق به البرلماني محمد أنور عصمت السادات، ابن شقيق الرئيس السابق أنور السادات، في وقت سابق، الذي اشتكي مما أسماه بـ"مناخ الخوف" الذي يحيط بها.

أما حملة المحامي والحقوقي البارز خالد علي فتعقد مؤتمرا صحفيا، مساء اليوم، لإعلان موقفها من الاستمرار في مساعي الترشح للانتخابات في أعقاب احتجاز عنان.

وقد يُحرم علي من الترشح إذا أيدت محكمة استئناف حكما أصدرته محكمة للجنح في سبتمبر أيلول بحبسه ثلاثة أشهر بتهمة ارتكاب فعل خادش للحياء العام. وينفي علي الاتهام ويقول إنه واثق من البراءة.

وأعلن السيسي، الجمعة الماضي، ترشحه لفترة رئاسية ثانية خلال الانتخابات المقررة على مدى ثلاثة أيام من 26 إلى 28 مارس/آذار المقبل.

وقد تشهد جولة إعادة فيما بين 24 و26 أبريل/نيسان في حالة عدم حصول مرشح على أكثر من 50 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى.

اخر الأخبار