8 ترشيحات لأفلام ماد سيليوشن فى جوائز الفيلم اللبناني

تابعنا على:   18:16 2018-01-22

أمد/  تنافس ثلاثة أفلام من توزيع شركة ماد سيليوشن على ثماني جوائز ضمن فعاليات الدورة الخامسة من جوائز الفيلم اللبناني وهي أفلام من السماء للمخرج وسام شرف، وروحي للمخرجة جيهان شُعيب ويا عمري للمخرج هادي زكّاك، ويُقام حفل توزيع الجوائز في بيروت خلال شهر أبريل المقبل.

وترشح فيلم من السماء لجوائز أفضل فيلم لبناني، وأفضل فريق عمل وأفضل سيناريو (وسام شرف)، أما فيلم روّحي فترشح لجوائز أفضل مخرجة (جيهان شعيب)، وأفضل تصوير سينمائي (توماسو فيوريلي) وأفضل تصميم صوت (بيتريس ويك)، فيما ترشح فيلم يا عمري لجائزتي أفضل تصوير سينمائي (ميورل أبو الروس) وأفضل تصميم صوت (إيميلي عواد).

جوائز الفيلم اللبناني هي حفل توزيع جوائز للاحتفاء بالسينما اللبنانية بتقديم جوائز لأفضل الإنجازات السينمائية اللبنانية والعالمية في مجال صناعة الأفلام، وتُكرم الفاعلية الأفلام المرشحة سواء في الجوانب التقنية أو الفنية، ويقام الحفل للعام الخامس على التوالي حيث بدأت عام 2013.

من السماء

شهد عرضه الأول ضمن قسم جمعية الأفلام المستقلة للتوزيع (ACID) في مهرجان كان السينمائي، وشارك مؤخرًا في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتدور أحداث الفيلم حول سمير، مقاتل الميليشيات السابق الذي كان يُعتقد أنه ميت ويعود بعد غياب 20 عامًا إلى حياة عُمر أخيه الصغير الذي يعمل كحارس شخصي في بيروت، ووسط أحداث درامية وكوميدية، يواجه سمير تغيرات جذرية في بلدٍ لم يعد يتذكره.

فيلم من السماء من بطولة رائد ياسين، سعيد سرحان، يمنى مروان، رودريغ سليمان وجورج ميلكي، وقام بكتابة السيناريو ماريت ديزير بالتعاون مع مخرج الفيلم وسام شرف، وهو إنتاج لبناني فرنسي مشترك من خلال شركتي né à Beyrouth Films وAurora Films.

عن روحي

يحكي فيلم روحي قصة ندى العائدة إلى بلدها لبنان وإلى بيت العائلة المهجور الذي دمّرت الحرب جزءًا منه، وتحوّلت حديقته إلى مكب نفايات. تقرر الاستقرار في هذا المكان الذي يعجّ بذكريات الطفولة، وتحدّد مهمة لنفسها: العثور على جثة جدها الذي اختفى في الحرب الأهلية. تقودها رحلتها إلى اكتشاف أساطير وأسرار، في مغامرة داخلية لشابة تبحث عن هويتها.

الفيلم من بطولة النجمة الإيرانية جولشیفته فراهاني، التي بدأت مسيرتها في عمر 14 عامًا، وحصلت على خمس جوائز سينمائية في خمسة مهرجانات مختلفة، كما شاركت النجم ليوناردو دي كابريو بطولة فيلم Body of Lies وكانت بذلك أول ممثلة إيرانية تشارك في فيلم أميركي منذ عام 1979، وتتولى توزيع الفيلم في العالم العربي شركة MAD Solutions.

فيلم روحي حصل على دعم من برنامج إنجاز، وفي جولة عروضه الدولية ترشّح لـجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة المُهر الطويل في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015، كما ترشّح لـجائزة التيارات الجديدة في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2015 واختتم فعاليات الدورة الـ 12 من مهرجان الفيلم اللبناني، وشارك في الدورة الخامسة من مهرجان طريق الحرير السينمائي في دبلن بأيرلندا.

عن فيلم يا عمري

يتابع المخرج في فيلم يا عمري عبر السنين شيخوخة جدته هنريّت التي تخطت 100 سنة من الحياة ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق. الفيلم كتابة وإخراج هادي زكّاك وإنتاج ZAC Films وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي.

وفاز يا عمري بـجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وقبلها جائزة الاستحقاق من مهرجان أفلام وثائقية بلا حدود بالولايات المتحدة وجائزة تقديرية من The Impact Docs Awards. وشارك في عدة مهرجانات عالمية وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016 حيث نافس على جائزة المهر الطويل، وشارك في أيام بيروت السينمائية 2017 وكان الفيلم الوثائقي الوحيد في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة بـمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية وشارك في أيام القاهرة السينمائية ومهرجان الفيلم اللبناني بأستراليا.

 

 

اخر الأخبار