"مايكل بنس" نائب ترامب يصل العاصمة الأردنية وسط احتجاجات رافضة للزيارة

تابعنا على:   00:57 2018-01-21

أمد/ عمّان: وصل نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، ترافقه السيدة عقيلته، إلى عمان مساء اليوم السبت، في زيارة عمل للمملكة ضمن جولة له في المنطقة، يلتقي خلالها جلالة الملك عبدالله الثاني.

وكان في استقباله لدى وصوله مطار ماركا العسكري، أمين عمان، ومحافظ العاصمة، وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في عمان.

يذكر أنّ, العشرات تظاهروا  أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الأردنية عمان ضد زيارة "بنس" مؤكدين, أنّه "غير مرحب به" قبيل زيارته للبلاد بعد أسابيع من قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

وغادر بنس العاصمة المصرية القاهرة, بعد زيارة قصيرة استغرقت عدة ساعات استقبله خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي دعما خلالها التعاون الثنائي وآخر التطورات. و ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي ونائب "ترامب" سبل دعم علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة في كل المجالات إضافة لبحث آخر التطورات الإقليمية والدولية وعلى رأسها عملية السلام ومواجهة التنظيمات الإرهابية والأزمات في سوريا واليمن وليبيا.

وقال بنس, إن العلاقات بين بلاده ومصر صارت في أقوى حالاتها بعدما شهدت فترة من الفتور ونقل تحيات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسيسي لتنفيذه إصلاحات اقتصادية. وأضاف بنس "نتكاتف معك في مصر في الحرب ضد الإرهاب". وقال السيسي إنه ناقش مع بنس سبل القضاء على سرطان الإرهاب واصفا ترامب بالصديق.

وأكد للصحفيين, "أصغينا باهتمام للرئيس السيسي" مضيفا أن الزعيم المصري وصف اعتراضه على قرار ترامب بأنه "خلاف بين أصدقاء". وقال بنس إنه طمأن السيسي بأن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بالحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة في القدس وأنها لم تصل بعد إلى قرار نهائي إزاء الحدود بين الطرفين. وقال "تصوري أنه أطمأن لهذه الرسالة".

وأبلغ نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس اليوم السبت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن الولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين إذا وافق الطرفان وذلك في مسعى لطمأنة حليف عربي رئيسي بشأن قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة المصرية أن السيسي أشار إلى أن "تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي لن تتحقق سوى من خلال المفاوضات القائمة على أساس حل الدولتين، مؤكدا أن مصر لن تدخر جهدا لدعم هذه التسوية".

اخر الأخبار