برزاني: الدولة الكردية المستقلة قادمة

تابعنا على:   20:47 2014-04-12

أمد / وكالات : قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني لـسكاي نيوز عربية، إن "الدولة الكردية المستقلة قادمة"، معتبرا أن "إعلان الاستقلال هو حق طبيعي للأكراد".

وأوضح أن: "لا أحد يستطيع أن يمنعنا من إعلان الاستقلال لأنه حقنا الطبيعي، لكننا نريد أن يتم كل شيء عبر الحوار".

وتابع: "لا نريد أن ندخل في صراعات دموية مع أي جهة، لكن مسألة الاستقلال هي حق للشعب الكردي ولا يجب التعامل معها وكأنها تهمة تلاحقنا".

يشار إلى أن تصريحات برزاني وردت في مقابلة مع الإعلامية زينة يازجي، في البرنامج الأسبوعي "بصراحة"، وستذاع الحلقة كاملة على شاشة سكاي نيوز عربية الأحد 13 أبريل في تمام العاشرة مساء بتوقيت أبوظبي، السادسة بتوقيت غرينتش.

ورأى رئيس إقليم كردستان العراق، أن "وحدة العراق أضحت أمرا افتراضيا"، معتبرا أن "الدولة العراقية فقدت السيطرة على مختلف المحافظات"، مردفا: "الحكومة المركزية ليس لها سلطة على أغلب مناطق العراق".

واعتبر برزاني أن الأمر يتجاوز الحدود العراقية، فالتطورات التي تشهدها المنطقة جاءت لتصحح اتفاقات دولية وإقليمية ولتجاوز أخطاء جسيمة في رسم حدود البلدان والأقاليم، منذ سايكس بيكو، على حد تعبيره .

لكن طرح برزاني يصطدم بموقف قطاع من الرأي العراقي المتشبث بوحدة أراضي البلاد، إذ اعتبر عضو ائتلاف دولة القانون بالعراق، عدنان السراج، أن تصريحات برزاني "ليست إلا  أماني"

وأضاف في حديثه إلى سكاي نيوز عربية: "لن تجد هذه النزعات صدى إقليميا أو دوليا، هي مجرد أمنيات لن تتحقق إلا بالدماء".

وتابع: "الدولة الكردية المزمع إنشاؤها تخالف الدستور العراقي جملة وتفصيلا".

اخر الأخبار