العبادي: لا يمكن لشخص واحد محاربة الفساد المستشري بالعراق

تابعنا على:   23:25 2018-01-19

أمد/بغداد:  قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الجمعة، إن "الفساد المستشري في البلاد لا يمكن مكافحته من شخص واحد أو جهة واحدة".

ودعا الجميع للتوحد من أجل مواجهته خلال الفترة القادمة.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته، اليوم الجمعة، باحتفال جرى تنظيمه في محافظة كربلاء (جنوب)، بالانتصار على تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأضاف العبادي: "كما واجهنا الإرهاب بوحدتنا علينا أن نواجه الفساد بوحدتنا (..) لا يمكن لشخص واحد أو جهة واحدة أن تحارب الفساد لوحدها".

وتابع: "علينا أن نتّحد لتحقيق البناء والإعمار ومحاربة الفساد".

وأشار إلى وجود جهود دولية حثيثة لمساندة الحكومة في عملية إعادة إعمار العراق.وحذر العبادي، مما وصفها بـ"محاولات خلط الأوراق من قبل البعض من أجل سرقة أموال الدولة"، دون المزيد من التوضيح.

 

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2016، أمر رئيس الوزراء العراقي هيئة النزاهة العامة (مؤسسة رسمية تعنى بمكافحة الفساد) بتدقيق تضخم أموال مسؤولي الدولة، لكن لغاية الآن لم تعلن عن أية نتائج.

وخلال السنوات الماضية، أصدر القضاء العراقي أحكاما مختلفة بالسجن بحق مسؤولين بارزين بينهم وزراء في الحكومات المتعاقبة على العراق بعد 2003، لكن لم تتمكن سلطات البلاد، حتى الآن، من استردادهم من البلدان التي فروا اليها.

ويشكوا العراقيون من نقص في الخدمات العامة من قبيل الكهرباء، ومياه الشرب، وخدمات الصحة وغيرها، رغم أن البلد يحصل على عشرات المليارات من الدولارات سنويا من بيع النفط.

والعراق من بين أكثر دول العالم فسادا، بموجب مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

اخر الأخبار