صحيفة: قيادة حماس تتجه نحو طرد الزهار من صفوفها والحركة تنفي

تابعنا على:   14:30 2014-04-12

أمد/ غزة : قالت صحيفة "السياسة" الكويتية، إن حركة "حماس" تتجه لطرد القيادي البارز في صفوفها محمود الزهار، على خلفية مواقفه التي تتناقض مع سياسة الحركة، رغم علاقاته الوثيقة مع إيران.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر أمس الجمعة، عن مصادر مطلعة، أن المواقف المستقلة التي تبناها "الزهار" ولا تتوافق مع مواقف حركة "حماس" كانت من بين جملة الأسباب التي تقف وراء هذا التحرك، مشيرة إلى أن مواقف "الزهار" تظهر أنه يعارض مبادئ الحركة ويغرد خارج سربها.

ولفتت المصادر إلى أن إقصاء الزهار سيوجه ضربة قاصمة لمساعي "حماس" الرامية لتحسين العلاقات مع إيران، لاسيما أنه يعتبر أحد أبرز الكوادر القيادية المقربة من طهران، ولعب دورًا بارزًا في كسر وكشفت أن الاتجاه السائد داخل الحركة يدعو إلى فصل "الزهار" من صفوفها، بغية عدم المس بمبادئ الحركة مع المحافظة قدر الإمكان على العلاقات مع إيران ولو بشكل صوري، لتلقي المساعدات المالية التي ستساعد "حماس" على تجاوز الصعوبات المالية الشديدة التي تعاني منها.

وأشارت إلى أن الحركة تعتبر أن كفة الميزان في علاقات طهران مع الحركات الإسلامية الفلسطينية باتت تميل بشكل واضح لناحية حركة "الجهاد الإسلامي" التي كان من المفترض أن تتلقى الصواريخ التي صادرتها إسرائيل من سفينة "كلوس سي" الإيرانية، وكان من شأنها أن تؤثر على ميزان القوى داخل قطاع غزة لصالح "الجهاد".

من جهته نفى مصدر في حركة "حماس" ما نشرته وسائل إعلام عن نية الحركة فصل القيادي البارز فيها محمود الزهار، بسبب خلافات داخلية".

وقال المصدر، اليوم السبت، ما نشر عبر وسائل الإعلام عن نية الحركة فصل الزهار، وتعليق مهامه من الحركة غير صحيح وهدفه إثارة الفتن على الساحة الفلسطينية".

وأوضح المصدر، أن:" الزهار من أعضاء الحركة الذي يشهد له بالكفاءة والوطنية، وما يُنشر بهذا الصدد مجرد لخلق بلبلة، حركة حماس أكبر منها بكثير".