الدائرة القانونية بمفوضية الأسرى وكلية الحقوق في جامعة الأزهر تنظمان ندوة قانونية حول كيفية تفعيل قضية الأسرى

تابعنا على:   15:54 2014-04-11

أمد/ غزة : نظمت الدائرة القانونية بمفوضية الأسرى والمُحررين التابعة لحركة فتح بقطاع غزة وعمادة كلية الحقوق في جامعة الأزهر بغزة ندوة علمية قانونية بعنوان: "الأسرى والمُعتقلين في سجون الإحتلال - مقاربة قانونية "، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها الدائرة القانونية بالمفوضية بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.

وافتتحت الندوة بالسلام الوطني ومن ثم قصيدة شعرية عن معاناة الأسرى، وافتتح د. عبد الله الفرا أستاذ قانون أصول المُحاكمات المدنية والتجارية والأسير السابق في سجون الإحتلال الندوة مقدماً ايجاز عن عناوين اوراق العمل المطروحة بالندوة .

وقدم أ.د عبد الرحمن أبو النصر عميد كلية الحقوق بجامعة الأزهر ورقة عمل قانونية بعنوان: حقوق الأسرى و المعتقلين وفقا لأحكام القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وتطبيقاتها على واقع الاعتقال والاختطاف للفلسطينيين.

فيما قدم أ.د محمد أبو سعده عميد كلية الحقوق في جامعة فلسطين، ورقة قانونية بعنوان: "الانتهاكات و الجرائم الإسرائيلية بحق المعتقلين الفلسطينيين في سجون الإحتلال" استعرض فيها نماذج معينة من الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الأسرى، واعتبر ابو سعدة أن إسرائيل انتهكت كافة المواثيق الدولية بكل تفاصيلها وسنت قوانين تتحدى الدولية بل وفاقت في إجرامها توقعات المشرعين لنصوص القوانين الدولية.

واختتمت ورقات العمل بورقة قانونية قدمت من المستشار أ. سلامة بسيسو نقيب المحامين في قطاع غزة، بعنوان " آليات التقاضي المحلية و الدولية بشأن الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية ضد الأسرى والمعتقلين، واستعرض جملة من الإجراءات الممكنة وعرج على محاولات مختلفة للوصول إلى بعض المحاكم ذات الولاية القضائية الدولية لكن الطريق الأكثر حسما هو المحكمة الجنائية الدولية، وخاصة بعد الانجاز الواضح بحصول فلسطين على دولة مراقب تؤهلها لهذا الانضمام.

 

اخر الأخبار