مردخاي: ميزانية السلطة الفلسطينية 16 مليار شيكل سنوياً وانخفضت للنصف

تابعنا على:   19:05 2018-01-11

أمد/تل أبيب:  قال منسق شؤون المناطق في الجيش الاسرائيلي آفي مردخاي، خلال مؤتمر مجلة غلوبس الاقتصادية الاسرائيلية، إن ميزانية السلطة الفلسطينية تبلغ سنوياً 16 مليار شيكل.

ووفقا للقناة 20 العبرية ،أضاف أن ميزانية  السلطة كانت ترتكز على 30% من المساعدات المالية من الدول المانحة، خاصة من الدول الغربية، لكن خلال الخمس سنوات الماضية انخفض حجم المساعدات بنسبة 50% حيث يعتبر انخفاض كبير جداً.

وحسب أقواله: "العالم بدأ بالتفائل منذ اتفاق أوسلو، لكنه اليوم العالم أدرك أن هناك قضايا أخرى مثل، اليمن وإيران، وليس فقط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وأوضح موردخاي، أنه منذ اتفاق أوسلو حتى عام 2014 منحت دول العالم السلطة الفلسطينية 16 مليار دولار، ولكن للأسف تلك الأموال لم تنفق لبناء بنى تحتية للمناطق الفلسطينية بل لنظام منفوخ وللفساد".

وحيال قطاع غزة، قال موردخاي: "إن 90% من مياه قطاع غزة غير صالحة للشرب  ونسبة البطالة في صفوف الشبان الغزين وصلت لـ60%،  وسيعود الأمر للخلاف بين حماس والسلطة الفلسطينية وينعكس الأمر سلبياً أيضا على "إسرائيل" .

وأضاف: "لو تم نزع سلاح غزة وإنهاء قضية الأنفاق والجنديين الإسرائيليين، فإنه من الممكن تحويل اقتصاد غزة لاقتصاد مستقر، الأمر الذي سيبعد شبح الحرب بين "إسرائيل" وقطاع غزة ".

 

 

اخر الأخبار