العربي يطلب الضغط على إسرائيل لإلزامها بمرجعيات السلام

تابعنا على:   18:38 2014-04-10

أمد/ القاهرة : أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون، اليوم الخميس، بالموقف العربي الصادر عن اجتماع وزراء الخارجية العرب غير العادي أمس.

وقال السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية في تصريحات صحافية عقب اللقاء: إن المحادثات التي عقدت في القاهرة تناولت عددًا من الملفات، في مقدمتها ما نتج عن اجتماع وزراء الخارجية العرب، والذي حمّل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الانسداد الذي وصل إليه مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأميركية عن طريق وزير خارجيتها جون كيري، وكيفية تشجيع الدور الأميركي في هذا المسار.

وأضاف: أن الأمين العام طلب من الاتحاد الأوروبي الضغط على إسرائيل حتى تعود إلى المرجعيات والوفاء بالالتزامات والتعهدات، حتى تسير المفاوضات إلى تحقيق أهدافها.

وأشاد بن حلي بموقف الاتحاد الأوروبي بشأن مقاطعة البضائع التي تنتجها المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي العربية المحتلة، مشيرًا إلى أنه هذا جهد كبير ومقدر ومطلوب الاقتداء به من قبل باقي المجموعات الجيوسياسية في العالم.

وأشار إلى أن الملف الثاني الذي تمت مناقشته هو الوضع في سوريا، حيث عبر الجانبان عن قلقهما الكبير للتدهور الخطير في الأراضي السورية وانسداد أفق الحل، وأنهما بحثا أيضا تطورات الأوضاع في ليبيا.

وأكد أن المحادثات مع آشتون تناولت أيضًا ملف التعاون العربي الأوروبي، والتحضير للاجتماع الوزاري المقبل بين الجانبين المزمع انعقاده في أثينا يونيو المقبل، مؤكدا أن كبار المسؤولين في الجانبين بدأوا بالإعداد لهذا الاجتماع الوزاري، كما أن هناك اجتماعًا لكبار المسؤولين سيعقد في مالطا قريبًا، لمناقشة المقترحات والملفات التي ستطرح لتطوير العمل المشترك بين الجانبين والتشاور السياسي.

اخر الأخبار