الشرافي: صرف شيكات الشئون الاجتماعية نهاية الأسبوع القادم

تابعنا على:   13:42 2014-04-10

أمد / رام الله : أعلن وزير الشؤون الاجتماعية في رام الله كمال الشرافي الخميس عن صرف شيكات الشؤون الاجتماعية للمستفيدين من برنامج الحماية الاجتماعية في الضفة وغزة نهاية الأسبوع القادم.

وقال الشرافي لصحيفة "الأيام" المحلية إن وزارته بذلت جهودًا كبيرة لتوفير الأموال اللازمة لصرف الشيكات لأكثر من مائة ألف مستفيد من هذا البرنامج في الضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكدًا أن الوزارة ستحدد بداية الأسبوع القادم اليوم المحدد لتوزيع وصرف الشيكات.

وأشار إلى قيام الوزارة بالعمل اللازم من أجل انتظام عملية الصرف في موعدها للتخفيف عن كاهل المستفيدين الذين يعدون أفقر الفقراء في الشعب الفلسطيني.

وقال الشرافي إن برنامج التحويلات النقدية يقدم مساعدات منتظمة لقرابة 110 آلاف أسرة في الضفة والقطاع تضم أكثر من 650 ألف فرد، بتكلفة تفوق 125 مليون دولار سنويا.

وأوضح مساهمة حكومته من خلال الموازنة العامة في تغطية نحو 58% من كلفة البرنامج، في حين يغطي الاتحاد الأوروبي نحو 39% والبنك الدولي 3%، منوهًا إلى أن قيمة المساعدة النقدية التي توزع كل ثلاثة أشهر للعائلة الواحدة تتراوح بين 750 شيكلا و1800 شيكل.

ولفت إلى أن برنامج التحويلات النقدية هو أبرز تدخلات الحماية الاجتماعية التي تقدمها الوزارة، جنباً إلى جنب مع رزمة من التدخلات والخدمات كالمساعدات العينية، والتأمين الصحي، والإعفاء من الأقساط المدرسية والجامعية إذا كان لدى الأسرة طلبة يواصلون تحصيلهم العلمي الجامعي حسب برنامج كل جامعة، بالإضافة إلى برنامج المساعدات الطارئة والمساعدات الغذائية.

وبيّن الشرافي أن برنامج التحويلات النقدية يستهدف الأسر التي تقع تحت خط الفقر الشديد (نحو 80% من الأسر المستفيدة)، وكذلك الأسر التي تقع بين خطي الفقر الوطني والشديد (20% من الأسر المستفيدة)، وعلى وجه التحديد الأسر التي تضم أشخاصا من ذوي الإعاقة أو مسنين أو أيتاما أو مرضى بأمراض مزمنة أو أسرا أربابها من النساء.

 

اخر الأخبار