شينخوا: القيادة الفلسطينية تدرس وقف التنسيق الأمني والمفاوضات ردا على "عقوبات" إسرائيل

تابعنا على:   01:08 2014-04-10

أمد / رام الله : أعلن مصدر فلسطيني مطلع اليوم (الأربعاء)، أن القيادة الفلسطينية تدرس وقف العلاقات مع إسرائيل بما فيها التنسيق الأمني والمفاوضات ردا على قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وقف عمل اللجان المشتركة.

وقال المصدر لوكالة أنباء (شينخوا)، ان الجانب الفلسطيني أبلغ المبعوث الأمريكي لعملية السلام مارتن أنديك، أن القرار الإسرائيلي يؤدي إلى تصعيد الأمور في المرحلة المقبلة.

وأضاف المصدر، أن الجانب الفلسطيني طالب بتدخل واشنطن لوقف أي إجراءات إسرائيلية أحادية الجانب من شأنها نسف جهود عملية السلام.

وحسب المصدر ، فإن الجانب الفلسطيني حذر من تداعيات احتمال فرض إسرائيل عقوبات اقتصادية بما في ذلك وقف تحويل عائدات الضرائب وتقييد حركة المسؤولين الفلسطينيين.

وذكر المصدر، أن القيادة الفلسطينية ستعقد اجتماعا عقب عودة الرئيس محمود عباس من اجتماعات وزراء الخارجية العرب المنعقدة بطلب فلسطيني في العاصمة المصرية القاهرة لبحث الرد على القرارات الإسرائيلية بما يشمل اتخاذ قرار بقطع العلاقات مع إسرائيل.

وكان نتنياهو أوعز في وقت سابق اليوم الى مختلف الوزارات في حكومته، بالكف عن عقد أي اجتماعات مع جهات فلسطينية، بحسب ما أعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وذكرت الإذاعة، أن تعليمات نتنياهو تتضمن حظر مشاريع التعاون المدني والاقتصادي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

ونقلت الإذاعة عن مسؤولين حكوميين إسرائيليين، ان التعليمات الجديدة لا تشمل وزارة الجيش (التنسيق الأمني مع الجانب الفلسطيني) والاتصالات التفاوضية.

وجاءت قرارات نتنياهو في ضوء "المأزق" الذي آلت إليه مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية مهلتها المقررة في 29 من الشهر الجاري علما أنها استؤنفت نهاية يوليو الماضي بوساطة أمريكية بعد توقف استمر نحو ثلاثة أعوام.

ونشبت الأزمة على خلفية رفض إسرائيل الإفراج عن دفعة رابعة من قدامى المعتقلين الفلسطينيين وفق ما هو مقرر في 29 من الشهر الماضي مشترطة تمديد المفاوضات قبل ذلك، ورد الفلسطينيون على ذلك بالتوقيع على وثائق للانضمام إلى 15 معاهدة دولية.

 

اخر الأخبار