رفض السماح لعداء من غزة بالمرور للمشاركة فى ماراثون بيت لحم

تابعنا على:   03:21 2014-04-09

أمد / بيت لحم : رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا، التماسا تقدم به عداء فلسطينى من قطاع غزة شارك فى الاولمبياد بالسماح له بالمرور عبر إسرائيل للمشاركة فى ماراتون فى الضفة الغربية.

وتقدم العداء نادر المصرى )34 عاما( الأربعاء الماضى بالتماس إلى المحكمة العليا للسماح له بالذهاب إلى الضفة الغربية بعد أن رفضت الإدارة العسكرية الإسرائيلية تصريحا تقدم به للمشاركة فى ماراتون بيت لحم فى 11 ابريل.

وقالت قاضية المحكمة العليا دفنه باراك ، عن قرار المحكمة "ان الرفض لم يات لأسباب أمنية تتعلق بالرياضى نفسه بل لأنه يعيش فى قطاع غزة الذى ينتهج سياسة عدائية اتجاه إسرائيل، ومن اجل ذلك حددت المؤسسة العسكرية حركة مرور سكان قطاع غزة إلا فى حالات توصف بالحالات الإنسانية".

وأشارت المحكمة إلى الحالات المصنفة "إنسانية" وتسمح فيها بمرور القاطنين فى قطاع غزة بالتوجه إلى إسرائيل او المرور عبرها إلى الضفة الغربية وهى العلاج الطبى فى حالات طارئة أو زيارة قريب مريض بمرض خطير من أقرباء الدرجة الأولى.

وأضافت "بما أن المستأنف ليس ضمن التصنيفات أنفة الذكر فقد تناقشنا كقضاة فى الموضوع ، وفى النهاية احتجنا إلى رأى وزير الجيش نفسه الذى علمنا من خلال الوثائق انه يرفض السماح للمستأنف بالدخول إلى الضفة الغربية للمشاركة فى الماراتون ضمن سياسة تحديد الحركة لسكان قطاع غزة". وقالت "نأمل أن يتحسن الوضع الأمنى مستقبلا حتى نتمكن من مساعدة الرياضيين".

ومنع العداء ناصر المصرى فى عام 2013 من المشاركة فى الماراتون الفلسطينى الأول فى مدينة بيت لحم.،وبعد رفض تصريحه هذه المرة حاول عبر منظمة غيشا "(مسلك) الإسرائيلية التى تعمل لتسهيل حرية التنقل للفلسطينيين لمساعدته. وقال نادر المصرى "إن هذه المنظمة ساعدته عام 2008 فى الخروج من القطاع للمشاركة فى الألعاب الاولمبية التى عقدت فى العاصمة الصينية بكين".

وأكد المصرى "سافرت أكثر من مرة عبر ايريز، انا رياضي فلسطينى وليس لدى أى علاقة بالسياسة ولا اعرف لماذا ترفض إسرائيل طلبي".

اخر الأخبار