السودان يعلن الطوارئ في شمال كردفان وكسلا لمدة 6 أشهر

تابعنا على:   17:33 2017-12-30

أمد/ الخرطوم: أصدر الرئيس السوداني عمر البشير اليوم ، مرسوما رئاسيا بإعلان حالة الطوارئ في ولايتي شمال كردفان غربي البلاد وكسلا في شرق السودان ونص القرار علي ان حالة الطوارئ في الولايتين تسري لمدة ستة اشهر.

يشار الي ان الرئيس السودان سبق واصدر قرارات مماثلة داعمة لعملية جمع السلاح في كافة ولايات السودان ولتمكين الجهات المعنية من ذلك بسط هيبة الدولة وسيادة القانون.
من ناحية أخرى اعلنت الحكومة السودانية ترحيبها بإعلان الحركة الشعبية قطاع الشمال فصيل /مالك عقار  وقفا لاطلاق النار من جانبها في مناطق النيل الازرق.

وقال السيد حسين يس حمد والي ولاية النيل الازرق في تصريحات له اليوم للاذاعة السودانية ، أن هذه الخطوة تؤكد عدم جدوي الحرب ، مشيرا إلى أن الموقف الجديد للحركة الشعبية قطاع الشمال يأتي متسقا مع قرار الحكومة المسبق بوقف اطلاق النار وإطلاق مبادرات داعمة لذلك تمثلت في اعلان العفو و تمديد وتجديد وقف اطلاق النار لمرات متعددة  لاعطاء الفرصة الكافية للحركات المسلحة لتحكيم صوت العقل وتوفيق اوضاعها للانضمام لعملية السلام.

يشار إلي أن الحركة الشعبية قطاع الشمال السودانية بقيادة مالك عقار أعلنت عبر بيان صحفي وقفا لاطلاق النار لمدة ستة اشهر في مناطق النيل الازرق وتأتي هذه الخطوة بعد الانشقاق القيادي الذي ضرب صفوف الحركة واعلن بموجبه عبد العزيز الحلو قيادته لفصيل منطقة جنوب كردفان  مما أدي إلي رؤية منفصلة للمنطقتين.

وقد شهدت مناطق النيل الازرق وجنوب كردفان هدوءا كبيرا خلال الفترة الماضية مع إعلان الحكومة والحركة وقفا لاطلاق النار من جانب واحد كلا علي حدة.;

اخر الأخبار