علماء فرنسيون يجرون تجارب على أول غدة صماء صناعية

تابعنا على:   17:14 2017-12-30

أمد/  يستعد فريق من الباحثين الفرنسيين برئاسة العالمة مارينا كافازانا رائدة العلاج الجينى فى كلية الطب جامعة باريس، بالاشتراك مع الدكتورة إيزابيل اندريه شموتز مدير معمل الغدد الليمفاوية فى معهد ايماجين الفرنسى، مع مطلع شهر يناير المقبل، لإجراء أول تجربة معملية على أول غدة صماء صناعية على 12 طفلا يعانون من عجز فى الجهاز المناعى.

وأوضحت الدكتورة إيزابيل اندريه أن الغدد الصماء هى العضو المسئول عن نشاط الغدد الليمفاوية لإنتاج كرات الدم البيضاء والخلايا المسئولة عن رصد وتدمير الفيروسات والخلايا السرطانية.

وتتواجد الغدد اللمفاوية بالقرب من قاعدة العنق وراء عظام قفص الصدر، إلا أن الأطفال الذين يعانون عجزا فى الجهاز المناعى، لا تنتج أجسامهم أعدادا كافية من الغدد ليعانى من خلل، مما استلزم تطوير هذه الغدد صناعيا.

فقد استطاع الفريق البحثى الفرنسى، لأول مرة، من زرع هذه الغدة الليمفاوية معمليا عن طريق استخدام خلايا جذعية فى الدم وتفعليها معمليا عن طريق حقنها.

واستطاع فريق الدكتورة إيزابيل معمليا زرع هذه الغدة اللميفاوية عن طريق استخدام الخلايا الجذعية فى الدم وتفعيلها معمليا عن طريق جزىء دالتا – 4، خلال 8 أيام.. لتتم إعادة زرع هذه الغدة الليمفاوية الصناعية مرة أخرى بين الأطفال لتقوم بعملها، خاصة بين مرضى سرطان الدم الذين خضعوا لجراحة زرع النخاع العظمى.

اخر الأخبار