مركز شمس يستنكر إصدار محكمة بداية خانيونس الحكم بالإعدام بحق مواطن

تابعنا على:   16:03 2017-12-30

أمد / رام الله: استنكر مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"  بشدة إصدار محكمة بداية خانيونس الحكم بالإعدام شنقاً حتى الموت على المواطن (م/خ) من خانيونس في قضية مقتل شقيقيه  رأفت محمد خليفة وجهاد محمد خليفة يذكر بأن المتهم قتل شقيقيه قصداً بتاريخ 15/5/2015 حيث طعنهما بعدة طعنات في جسميهما الأمر الذي أدى لوفاتهما.

واستهجن مركز "شمس" من طبيعة (الهدايا) التي تقدمها المحاكم في قطاع غزة نهاية وبداية كل عام ، فبينما يحتفل العالم بحلول العام الجديد 2018 ، وبإقبال شعوب الأرض على الحياة كل بطريقته الخاصة، إلا في قطاع غزة فيزداد البؤس بؤساً والحرمان حرماناً والقتل قتلاً .

وأكد مركز "شمس" على وقوفه إلى جانب اسر الضحايا والعائلات الثكلى وتضامنه التام معهم، كما ويؤكد أن مطالبته بإلغاء عقوبة الإعدام بحق الجناة لا يعني بأي حال من الأحوال أنه يدعو للتسامح مع المدانين بجرائم خطيرة، ولكنه يطالب باستبدال عقوبة الإعدام في عقوبة أخرى رادعة تحترم إنسانية الإنسان وكرامته في نفس الوقت. فعقوبة الإعدام أبشع أشكال القتل المتعمد. كما أنها عقوبة قاسية وفظة ولا تحقق الأهداف التي تسعى إليها الدولة من العقاب،كما أنها العقوبة الوحيدة التي لا يمكن التراجع عنها في حال تنفيذها. إذا ما أتضح براءة من نفذت فيه.

كما أكد مركز "شمس" على ضرورة احترام توجهات القيادة الفلسطينية الرامية إلى الانضمام إلى مزيد من اتفاقيات حقوق الإنسان التي تكفل الحق في الحياة ، كما ويدعو المركز السلطة الوطنية  الفلسطينية إلى ضرورة التوقيع على البروتوكول الثاني لسنة 1989 الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية  والخاص بإلغاء عقوبة الإعدام،كما يدعو الرئيس محمود عباس "أبو مازن " إلى عدم التصديق على أحكام الإعدام. وإلى ضرورة استخدام صلاحياته الدستورية للقيام بكل ما يلزم لإلغاء عقوبة الإعدام من التشريعات الفلسطينية.

اخر الأخبار